عرض نتائج دراسة طبية حول أثر الحرمان من النوم في جامعة السلطان قابوس

مسقط - آمنة البدواويَّة

استعرضتْ مُستشفى جامعة السلطان قابوس -وبالتعاون مع كلية الطب والعلوم الصحية "قسم الأحياء الدقيقة"- نتائج دراسة حول الحرمان من النوم، وتأثيره على جهاز المناعة، أجرتها طالبة الماجستير إيمان بنت خلفان السعيدية، وتتناول الدراسة تأثيرَ المتغيرات الناتجة عن الحرمان من النوم، ومرض توقف التنفس أثناء النوم، على جهاز المناعة.

وأظهرتْ النتائج التأثير الكبير للحرمان من النوم ومرض توقف التنفس أثناء النوم على اتزان وظائف جهاز المناعة والتغير في وظائف بعض الخلايا المهمة في الدفاع عن الجسم والتغير في مستويات بعض البروتينات التي قد يؤدي ارتفاع بعضها إلى أمراض القلب والسمنة؛ لذا ينصح بالمداومة على النوم بمعدل 7-8 ساعات في اليوم. ولإنجاز الدراسة تم أخذ عينات من 22 من المرضى المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم و 21 من المتطوعين الأصحاء، إضافة إلى 8 مُتطوعين أصحاء، وتمَّ قياس مجموعة من البروتينات في الدم وتحليل الخلايا اللمفاوية وفحص وظائف الخلايا الحبيبية المتعادلة.

ويُذكر أنَّ الدراسة جاءت انطلاقاً من نتائج الدراسات السابقة التي أظهرت أن الحرمان من النوم قد يهيِّئ لكبت المناعة؛ فوظيفة الجهاز المناعي هي حماية الكائن الحي من التعرض لاعتداءات مستمرة من مسببات الأمراض. والنظام المناعي هو مجمع متكامل من الخلايا والوسطاء والتي بدورها تتكامل مع النظام العصبي-الصمي لتحقيق هذا الهدف. ويعتقد الآن أن هذه التفاعلات بين الجهاز العصبي والنظام المناعي هي ثنائية الاتجاه والتحديات التي يمكن أن يتعرض لها الجهاز المناعي يُمكن أن تؤثر وتغير في نمط النوم الطبيعي.

تعليق عبر الفيس بوك