حلقة "إدارة المشاريع" تبحث الموارد المطلوبة لنجاح المشروع وتطوير خطة لمواجهةالمخاطر

مسقط - الرُّؤية - العُمانيَّة

افتُتحت، أمس، فعاليات حلقة عمل "إدارة المشاريع"، التي يُنظمها معهد الإدارة العامة -بالتعاون مع كلية الخدمة المدنية بجمهورية سنغافورة- بمشاركة شاغلي وظائف الإدارة الوسطى، ومن تتطلب طبيعة عملهم إدارة ومراقبة المشاريع، وتستمر لمدة 5 أيام.

وتهدفُ الحلقة إلى تطوير خطة ناجحة للمشروع، وكذلك التحديد والتفاوض على الموارد المطلوبة لنجاح المشروع وجدولة الموارد وتجنب التضارب في توزيع موارد المشروع، وتحديد وقياس المخاطر، وتطوير خطة لمواجهة المخاطر، إضافة إلى الإشراف والرقابة على إنجاز مراحل تنفيذ المشروع وإدارة تأثير المتغيرات التي تطرأ على المشروع.

كما تهدفُ الحلقة -التي تُقام بفندق "جراند هرمز"- إلى القيام بتحديث خطة زمنية تتماشى مع التغييرات التي تطرأ على المشروع وتحديد الأنماط القيادية والكفاءات المطلوبة لقيادة المشروع، وتحديد الأدوار والتحديات التي تواجه قيادة المشروع.

وتناقش الحلقة عدَّة محاور؛ أهمها: إدارة المشاريع في القطاع العام، ودورة حياة المشروع، والمهارات الفنية التي ستنبثق من فكرة المشروع ودراسة جدواه، وتحليل المستفيدين منه وأدوات إدارته، وتحليل وتخطيط وإدارة مخاطره وجودته، وصولاً إلى المهارات البشرية التي تتولى قيادة المشروع؛ والمتمثلة في: كفاءات مدير المشروع، والتفاوض، والاتصال، وإدارة الاجتماعات، وتنمية وتطوير فرق العمل.

وتأتي هذه الحلقة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين معهد الإدارة العامة وكلية الخدمة المدنية بسنغافورة، وانطلاقا من أهميتها في الإسهام بصورة كبيرة في تحقيق التنافسية وزيادة الإنتاجية لأداء مشاريع الوزارات والمؤسسات الحكومية؛ حيث يسعى المعهد من خلالها لتحقيق قيمة مضافة للحكومة تضمن توجيه سير أداء هذه المشاريع لتصبح أكثر كفاءة وجودة. ويُحاضر فيها المدرب حافظ عبدالرحيم من كلية الخدمة المدنية بجمهورية سنغافورة، وهو أحد الكفاءات المتميزة في توفير الكوادر المتخصصة في صياغة السياسات وإدارة المشاريع والقيادة والابتكار وإدارة التغيير؛ حيث قام المحاضر بتدريب موظفي الخدمة المدنية في أكثر من 60 بلداً على مستوى العالم.

تعليق عبر الفيس بوك