كامل بن فهد يرعى افتتاح ملتقى "الدقم.. المجتمع والاقتصاد" 29 أبريل الجاري

 

الدقم - الرؤية

يرعى صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في التاسع والعشرين من أبريل الجاري افتتاح أعمال ملتقى" الدقم.. المجتمع والاقتصاد" الثاني، الذي يقام بفندق كراون بلازا الدقم بمحافظة الوسطى. وسيشارك في الملتقى الذي ينظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى بالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عدد من أصحاب الأعمال والأكاديميين والخبراء المتخصصين. وأوضح الشيخ سالم بن سليم الجنيبي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الوسطى أن ملتقى الدقم المجتمع والاقتصاد الثاني يأتي مواصلة لمسيرة النجاح الذي حققه الملتقى الأول في عام 2013م، وقال إن الحديث عن الدقم ومشاريعها واستثماراتها يجب أن يكون على مستوى كبير محلي ودولي، مضيفا أنّ الحكومة تضع إستراتيجيتها لهذه المنطقة لتكون محطة للاستثمارات المحلية والعالمية ومن الروافد الاقتصادية التي تدعم الاقتصاد الوطني.

وتابع الجنيبي أنّ الهدف من تنظيم الملتقى هو الحديث والتحاور والنقاش حول الفرص الواعدة التي ستطرحها مشاريع الدقم لأبناء السلطنة بشكل عام ولأبناء المحافظة على وجه الخصوص، إضافة إلى إيجاد جسر تواصل بين المؤسسات المعنية بخطط الاستثمار وبين أصحاب الأعمال الذين لديهم طموح في الاستثمار بمنطقة الدقم. مشيرا إلى أنّ الملتقى يتضمن جلستين رئيسيتين وعددًا من أوراق العمل التي سيلقيها المختصون والخبراء، حيث تناقش الجلسة الأولى المسؤولية الاجتماعية للشركات، والجلسة الثانية سوف تتطرق إلى فرص الاستثمار بالمناطق الاقتصادية.

ولفت إلى أنّه من المؤمل أن يخرج الملتقى بعدد من النتائج والتوصيات التي من شأنها المساهمة في دفع عجلة الاستثمار بالمحافظة وتحفيز أصحاب الأعمال في الدخول في استثمارات جادة تخدم الوطن والاقتصاد.

من جهته أكّد إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ورئيس لجنة تنمية المجتمع المحلي بالهيئة أنّ الملتقى يناقش موضوعين في غاية الأهميّة، إذ يحظى موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات باهتمام بالغ في السلطنة يواكب ما يشهده العالم من تحولات في هذا المجال، كما أنّ مناقشة الفرص الاستثمارية في المناطق الاقتصادية يتيح المجال للتعرف على نوعية هذه الفرص ويفتح آفاقًا جديدة أمام أصحاب وصاحبات الأعمال للاستفادة من هذه الفرص بما يساهم في تنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية، معربًا عن أمله في أن يساهم الملتقى في إثراء هذين الموضوعين لارتباطهما الوثيق بالحياة الاجتماعية والاقتصادية في الدقم.

وقال البلوشي إنّ موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات يحظى باهتمام كبير من الهيئة وقد تمّ تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج التي استفاد منها المجتمع المحلي بالدقم ولعلّ أبرزها توفير 10 مقاعد لدراسة البكالوريوس في الجامعات والكليّات الخاصة بالسلطنة، كما تمّ تنفيذ العديد من البرامج الأخرى. مضيفا أنّ الملتقى يهدف أيضًا إلى توفير مناخ مناسب يجمع الشركات الكبرى العاملة بالمنطقة مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل توضيح الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الشركات الكبرى وأبرز المشروعات التي تنفذها وهو ما يتيح المجال أمام أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من هذه الفرص، وهذا أحد الأهداف التي تسعى الهيئة إلى تحقيقها.

جلسات الملتقى

يلقي الكلمة الرئيسية للملتقى معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يرحب من خلالها بالحضور، ويشير إلى عدد من من القضايا المتعلقة بمحاور الملتقى، فيما يلقي الشيخ سالم بن سليم بن صالح الجنيبي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الوسطى كلمة حول أهداف الملتقى والرؤى التي يسعى لتحقيقها بعدها سوف يتم استعراض فيلم مرئي يشرح بالتفاصيل أبرز المشاريع بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بعدها تبدأ الجلسة الأولى التي تحمل محور (المسؤولية الاجتماعية للشركات) وتتضمن ورقتي عمل؛ الأولى تلقيها الأستاذه رانيا سفر مسؤولة القسم النسائي ببرنامج "سمرف" للمسؤولية الاجتماعية بشركة مصفاة أرامكو السعودية، والورقة الأخرى يلقيها المهندس فهد العادي المدير التنفيذي بمؤسسة جسور.

بعدها تبدأ جلسة النقاش التي يديرها الإعلامي يوسف بن عبدالكريم الهوتي المدير التنفيذي لقطاع الأخبار بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وبمشاركة كل من إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وسعادة حمودة بن محمد الحرسوسي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية هيما ورئيس اللجنة الإعلامية بمجلس الشورى، والأستاذة رانيا عمر سفر مسؤولة القسم النسائي ببرنامج "سمرف" للمسؤولية الاجتماعية بشركة مصفاة أرامكو السعودية وفهد العادي المدير التنفيذي لمؤسسة جسور، والاستاذ هلال بن علي السناني مدير المسؤولية الاجتماعية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

بعد انتهاء الجلسة الأولى سوف يتم توقيع اتفاقيات بين عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي حصلت على عقود عمل من الشركات العاملة في هيئة منطقة الدقم الاقتصادية.

بعدها تبدأ الجلسة الثانية التي تحمل عنوان "فرص الاستثمار بالمناطق الاقتصادية" والتي تبدأ بورقة عمل رشيد بك معلولي الشريك المساعد بمؤسسة مكنزي حول فرص الاستثمار بالمناطق الاقتصادية، كما يقدم المهندس عبدالرحمن برهام الرئيس التنفيذي لشركة المدينة العقارية ورقة عمل حول تجربة استثمارات الشركة في الدقم.

بعدها تبدأ جلسة العمل التي يديرها حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية، بمشاركة كل من الدكتور خالد الزدجالي مدير عام مؤانئ الصيد بوزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، وصالح الحسني مدير المحطة الواحدة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومحمد بن سيف العامري مدير عام الدعم والتطوير لمشاريع رواد الأعمال بصندوق رفد والمهندس عبدالرحمن برهام الرئيس التنفيذي لشركة المدينة العقارية.

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك