الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

خبر : " الاختصاصات الطبية" ينظم لقاء سنويا لتطوير التدريب في مجال الصحة النفسية

الأحد 12 أبريل 2015 12:32 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

 

نظَّم المجلس العماني للاختصاصات الطبية، الخميس الماضي، اللقاء السنوي بين الأطباء المقيمين وأعضاء هيئة التدريب في برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي، في نادي الشفق بالعذيبة؛ بهدف تبادل وجهات النظر حول الخطط المستقبلية لتطوير البرنامج ومناقشة التحديات التي تواجه البرنامج وطرق التعامل معها.

وبدأتْ الجلسة بورقة عمل قدَّمها الدكتور ناصر بن خلفان السيباني رئيس اللجنة العلمية لبرنامج الصحة النفسية والطب السلوكي بالمجلس، واستشاري أول بمستشفى المسرة.. استعرضَ من خلالها تاريخ البرنامج منذ إنشائه، كما تطرق إلى الوضع الحالى للبرنامج والخطط المستقبلية لتطويره.

وقدَّم الدكتور حمد بن ناصر السناوي مدير البرنامج بالمجلس واستشاري أول بقسم الطب السلوكي بمستشفى الجامعة، مُحاضرة تعريفية عن إنجازات البرنامج خلال السنوات الماضية في مجال تخريج الكفاءات العمانية وابتعاث العديد من الخريجين إلى كندا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية لإكمال برامج الزمالة في مختلف تخصصات مجال الطب النفسي؛ مُثمنا جهود أعضاء هيئة التدريب في إنجاح البرنامج.

وشَكَر الدكتور منذر بن حميد المقبالي ممثل الأطباء المقيمين -في كلمته- أعضاءَ هيئة التدريب على جهودهم في تحفيز المتدربين على التفوق في الامتحانات الدولية وتقديم الدعم والمشورة خلال سنوات التدريب، كما تطرَّق إلى برنامج الاعتماد الأمريكي الدولي ومراحله والفوائد التي ستعود على الأطباء المقيمين منه.

واستعرض عددٌ من المدربين تجاربهم خلال فترة التدريب خارج السلطنة والمراحل المختلفة التي مرَّوا بها لاكتساب الخبرات العملية والتحديات التي واجهتهم.. وتمَّ فتح باب الحوار لمناقشة الوضع الحالي للبرنامج وكيفية تطويره ليصل إلى مستوى عال من الكفاءة.

ويُذكر أنَّ عددَ المسجلين في البرنامج من الأطباء المقيمين يبلغ 27 طبيبا وطبيبة يتلقون التدريب في كلٍّ من: قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى المسرة في مختلف مجالات الطب النفسي كالطب النفسي العام والطب النفسي للمسنين والطب النفسي للأطفال والعلاج النفسي وتخصص الإدمان. كما يُتيح البرنامج للمقيمين فرصَ حضور المؤتمرات الدولية، إلى جانب حلقات العمل المختلفة التي ينظمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية لجميع الأطباء المقيمين. وقد تخرج منه 26 طبيبا انضموا للعمل في مستشفى الجامعة والمسرة ومختلف المجمعات الصحية في السلطنة.