"السياحة" تختتم حلقة عمل "البرنامج التخصصي في التسويق الإستراتيجي"

مسقط - الرُّؤية

اختُتمت، أمس، بوزارة السياحة، حلقة العمل المتخصصة بعنوان "البرنامج التخصصي في التسويق الإستراتيجي للمقاصد السياحية"، والتي نظمتها الوزارة في إطار تعزيز قدرات وتنمية مهارات الموظفين في مجال تطوير الجانب التسويقي المتعلق بالمقاصد السياحية، واستمرت حلقة العمل لمدة أربعة أيام، وقدمها الدكتور حمد بن إبراهيم العزري المتخصص في إدارة السياحة والضيافة.

وهدفتْ حلقة العمل إلى التعريف بأساليب ومناهج تحليل الحالة التسويقية للمقاصد السياحية ومدى ملاءمة الخطة التسويقية للترويج للمقصد، وتقديم المعلومات والمعارف والمهارات حول كيفية وضع تصور موضوعي للرؤية والأهداف التسويقية للمقاصد السياحية، وتنمية المهارات الفنية حول تصميم تجربة سياحية شاملة للمقصد السياحي.. كما تهدف حلقة العمل إلى تنمية المهارات لتطوير وتقديم خطط تسويقية متكاملة تسوق بشكل أفضل للمقاصد السياحية مما يتيح جذبا للزوار يتناسب مع المقاصد.

وتناول المحاضر العديد من المحاور ضمن حلقة العمل؛ من أبرزها: مبادئ التسويق الإستراتيجي، وتعريف بعلم التسويق في قطاع السياحة، ونبذة عن تطوير المقاصد السياحية وكيفية إعداد دراسة أولية للمشاريع المراد التسويق لها؛ وبالتالي وضع الرؤى والأهداف، وكذلك أهمية التعرف على مبادئ السوق المستهدف للترويج السياحي وأهم مميزاته، وكيفية إعداد دراسة للسوق المستهدف تشمل العديد من جوانبه، كما تطرَّق المحاضر فيما بعد إلى كيفية وضع تصميم للتجربة السياحة وجمع المعلومات المتعلقة بالسوق المستهدف، وتحليل معلومات الاستطلاع والزيارات الميدانية، والتحليل العام المتعلق بالمشروع.

واشتملت حلقة العمل على عدد من المحاضرات النظرية في مفاهيم واتجاهات التسويق الحديث والإستراتيجي، إضافة إلى استخدام الجلسات النقاشية التي قام من خلالها المشاركون بتقديم أطروحاتهم وأفكارهم، وكذلك التمارين الجماعية والزيارات الميدانية للمواقع السياحية للوصول للأهداف المنشودة من الحلقة.

تعليق عبر الفيس بوك