"اتحاد عمال السلطنة" يواصل حلقة "أدوار النقابات العمالية في تطبيق معايير السلامة"

صُحار - الرُّؤية

وَاصَل الاتحادُ العام لعمَّال السلطنة الحلقة التدريبية التي بدأتْ في محافظة مسقط، مطلع الأسبوع الحالي، والتي حملتْ عنوان "أدوار النقابات العمالية في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بمنشآت القطاع الخاص"، ولتوسيع نطاق الاستفادة فقد أقيمت الحلقة الثانية بجامعة صحار بمحافظة شمال الباطنة. افتتحت الحلقة بكلمة رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة نبهان بن أحمد البطاشي؛ رحَّب من خلالها بمركز التضامن الأمريكي الذي يدعم الجهود الرامية لرعاية مصالح العمال وتحسين ظروف عملهم في مختلف أقطار العالم من خلال مكاتبه الإقليمية المنتشرة في عدد من البلدان؛ حيث تُعتبر هذه الحلقة بداية لتعاون متواصل وسلسلة من الحلقات التي يأمل الاتحاد العام أن تخدم الشريحة العمالية في السلطنة ورفع مستوى الوعي في مختلف الجوانب بما فيها السلامة والصحة المهنية، كما أكد رئيس الاتحاد العام على أهمية الوعي بمعايير السلامة والصحة المهنية في منشآت القطاع الخاص وارتباطه الوثيق بصحة العامل ورفع الكفاءة الإنتاجية في المنشأة، ويسعى الاتحاد العام خلال الفترة المقبلة لإقامة العديد من الورش التخصصية، بعد أن وصلت ثقافة العامل لمرحلة تمكنه من التواصل مع صاحب العمل وتوعية العمال بالحقوق والالتزامات وما لهم وما عليهم؛ من خلال التشريعات والأنظمة التي تسير عليها منظومة العمل في السلطنة، كما دعا -خلال كلمته- جميعَ المشاركين إلى استغلال هذه الفرصة التدريبية والاستفادة منها بقدر الإمكان؛ من خلال التفاعل وإبداء وجهات النظر.

ومن جانبه، قال الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري مساعد رئيس جامعة صحار للموارد: سبق للجامعة أن تعاونت مع الاتحاد العام لعمال السلطنة في إقامة مثل هذه الورش التي تخدم شريحة كبيرة من المجتمع، ونثمن جهودَ القائمين على هذه المؤسسة ودورها الملحوظ في نشر ثقافة العمل النقابي وإقامة الورش وحلقات العمل بالتعاون مع العديد من المنظمات والاتحادات الإقليمية والدولية.. وأضاف بأنَّ الجامعة لا تألو جهداً في تقديم الدعم والمساندة لما في خدمة الصالح العام.

وقالتْ مديرة برامج منطقة الخليج بمركز التضامن الأمريكي فرنشسكا ريتشاردوني: نتطلع مع خلال تعاوننا مع الاتحاد العام لعمال السلطنة لتعزيز عدد من المفاهيم العمالية كالحوار الاجتماعي وأساليب المفاوضة الجماعية والسلامة والصحة المهنية لما لها من أهمية في مد جسور الحوار بين العمال وأصحاب العمل وتحقيق الشراكة الفاعلة التي تخدم الجميع؛ وبالتالي رفع الكفاءة الإنتاجية وإيجاد بيئة العمل اللائق.

هذا.. ويُشارك في الحلقة التخصصية ثلاثة وثلاثون نقابياً من مختلف نقابات محافظتي شمال وجنوب الباطنة، وعدد من موظفي وزارة القوى العاملة المعنيين بالسلامة والصحة المهنية، إلى جانب بعض مُشرفي السلامة والصحة المهنية بجامعة صحار.. وتتناول في يومها الأول عددًا من المحاور؛ منها: دراسة بعض الحالات التي يتعرَّض لها العامل في مواقع العمل، وإيجاد الحلول المُثلى للتعامل معها، ورسم خارطة للمخاطر وأنظمة السلامة في مواقع العمل، كما ستتناول في يومها الثاني الأطر القانونية للسلامة والصحة المهنية وتقديم العروض المرئية حول التجارب لعدد من البلدان لإطلاع المشاركين على بعض التجارب العالمية التي تتصل بهذا الجانب.

تعليق عبر الفيس بوك