أسواق الخليج ترتفع مدعومة بالنفط.. وبورصة مصر تصعد بعد رفع التصنيف إلى (B3)

دبي - رويترز

ارتفعتْ أسواقُ الأسهم الخليجية، أمس، مدعومة بصعود أسعار النفط، بينما ارتفعت البورصة المصرية بعد أنْ رفعت موديز إنفستورز سيرفيس تصنيفها للدين السيادي للبلاد. وتعافى سعر خام القياس العالمي مزيج برنت بشكل كبير في اليومين الماضيين، ورغم تراجعه قليلا صباح أمس، إلا أنه ظل فوق مستوى 58 دولارا للبرميل حتى إغلاق الأسواق مرتفعا بنحو دولار عن مستوياته عندما كانت البورصات الخليجية مفتوحة يوم الثلاثاء.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة إلى 8852 نقطة مع ارتفاع قيم التداول. وفقدت أسهم القطاع العقاري قوة الدفع الصعودية؛ حيث أغلق سهم دار الأركان للتطوير العقاري الأكثر تداولا منخفضا 0.8 في المئة. لكن أسهم شركات البتروكيماويات اجتذبت عمليات شراء بعدما تراجعت في وقت سابق بفعل هبوط أسعار النفط. وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.5 في المئة إلى 84.50 ريال.

وارتفع سهم جرير للتسويق ثاني أكبر شركة للتجزئة في المملكة من حيث القيمة السوقية 2.8 في المئة بعدما سجلت زيادة 22.7 في المئة في صافي ربح الربع الأول من العام إلى 247 مليون ريال (65.9 مليون دولار).

وصعد مؤشر بورصة قطر واحدا في المئة مدعوما بسهم بروة العقارية الذي ارتفع 3.6 في المئة. واتخذ السهم اتجاها صعوديا منذ نهاية مارس حينما عرض رئيس مجلس إدارة الشركة مشروعات مزمعة للعام الحالي.

وهبط سوق دبي مع تراجع الأسهم المنخفضة الأسعار والنشطة في التعاملات. وانخفض سهم دبي للحدائق والمنتجعات 3.7 في المئة إلى 0.90 درهم. وهبط سهم بيت التمويل الخليجي 2.8 في المئة وكان الأكثر تداولا مجددا. وقفز السهم 8.6 في المئة يوم الثلاثاء في أكثف تداول له منذ يناير 2014 بعدما صعد 15 في المئة يوم الإثنين.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في أوائل التعاملات لكنه أغلق مرتفعا 0.8 في المئة. وصعد سهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 2.1 في المئة بعدما أعلنت الشركة عن توزيع أرباح بواقع 0.15 جنيه مصري للسهم. ورفعت موديز تصنيف مصر إلىB3 مع نظرة مستقبلية مستقرة مشيرة إلى تحسن الاقتصاد والإصلاحات الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك