حلقة عمل حول برامج المراجع بمعهد العلوم الصحية

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ عبد الفتاح الغافري

نظم معهد العلوم الصحية ممثلا بلجنة الأبحاث والأخلاقيات أول أمس حلقة عمل حول استخدام برامج المراجع في مختبر الحاسب الآلي بمجمع المعاهد بمشاركة 40 أكاديميا من العاملين بالمعاهد الصحية بمحافظة مسقط بمختلف تخصصاتهم.

وهدفت الحلقة إلى تدريب المشاركين على استخدام برامج الحاسب الآلي في مجال المراجع والتوثيق وذلك لاستخدامها في مجال البحوث الأكاديمية والتدريس وتعريفهم بمميزات هذه البرامج وأهمية استخدامها في مجال العلوم الصحية بالذات من أجل الوصول إلى المعلومة المطلوبة بشكل أفضل وكذلك ترتيب الملفات المختلفة وإنشاء مكتبات المراجع وتصنيفها.

وتطرقت إلى محاور عدة بينها مقدمة عن أهمية ترتيب المراجع وكيفية استخدام برامج المايكروسوفت في ذات المجال فيما اشتمل المحور الأخير على شرح عن برنامج (Endnote) المعتمد حاليا في ترتيب المراجع للدراسات والبحوث.

وتحدثت الدكتورة بدرية بنت صالح الرحبية - رئيسة الحلقة - عن برنامج (Endnote) قائلة إنه يعد أحد أشهر البرامج المفيدة في إدارة المراجع للباحثين والأكاديميين الذين يعملون على بحوث متعددة المصادر. وأضافت الرحبية أن البرنامج يتمتع بسهولة إنشاء مراجع جديدة واستخدامها في الملفات المختلفة إضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعات ومكتبة للمراجع وتصنيفها وإمكانية التعامل مع كم هائل من المراجع وترتيب أسماء المؤلفين التي قد تمثل نوعًا من المعاناة في حال استخدامها بالطرق التقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك