"بلدية مسقط" تنظم فعاليات توعوية بمناسبة أسبوع سلامة الغذاء

مسقط- إبراهيم الحسني

تصوير- سليمان الخصيبي

تقيم بلدية مسقط ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال الفترة من السادس وحتى التاسع من الشهر الجاري معرضا توعويا بفندق قصر البستان تحت شعار "سلامة الغذاء مسؤولية الجميع". وتأتي الفعالية مشاركة من البلدية ضمن أسبوع سلامة الغذاء 2015.

وأوضح قيس بن سليمان الكشري مدير إدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط عضو اللجنة الرئيسية في المؤتمر، ومشرف مشاركة البلدية بأنّ مشاركة البلدية تأتي تأكيدًا على أهمية سلامة الغذاء ودور التفتيش الصحي والرقابي والتوعوي المتعلق بمجال مراقبة كافة الأغذية وأنشطة الخضروات والفواكه سواء تلك التي في الأسواق أو المحلات التجارية أو في منافذ الاستيراد . وقال إن المشاركة تفتح الباب أمام تبادل الخبرات ومعرفة المستجدات وتعزيز أطر التنسيق والتعاون بين المؤسسات الخدمية المعنية في مجال الأغذية.

وأضاف أن هناك تعاونا وتنسيقا بين البلدية والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط لبث الوعي حول سلامة الغذاء لطلاب المدارس، وإلقاء كلمة توعوية عن سلامة الغذاء في الإذاعات الداخلية بالمدراس تتضمن رسائل توعوية مختلفة والتأكيد على ضرورة التعاون والتواصل مع البلدية من خلال قنوات الاتصال المتاحة سواء مركز اتصالات مسقط ( 1111) أو من خلال المواقع الإلكترونية.

وتابع أنّ بلدية مسقط بصدد تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات التوعوية حيث يقوم المفتشون الصحيون بإلقاء محاضرات توعوية في المدارس، وتنظيم زيارات تفتيشية ميدانية للجمعيات المدرسية وتعريف الطلاب ببعض ممارسات التفتيش الصحي للأغذية والاشتراطات الصحيّة. وعمل زيارات للشركات والمحلات المصنعة للمواد الغذائية لإرشادهم بأهمية الطرق الصحية لسلامة المنتجات الغذائية. كما تنفذ البلدية حملة توعوية في قاعات المراجعين التابعة لمختلف مديريات بلدية مسقط، وعدد من المراكز التجارية بمسقط يتم من خلالها توزيع المطبوعات التوعوية الهادفة والتي تحمل معلومات حول عدد من الموضوعات المتعلقة بهذا الأسبوع ومن أبرزها: المضافات الغذائية، كيف نشتري غذاؤنا، الممارسات الصحية في المطبخ، التداول الصحي للخضروات والفواكه، التداول الصحي للدجاج، بطاقة البيان للمنتجات الغذائية، التسمم الغذائي، صحة وسلامة الغذاء، أساسيات التداول السليم للأغذية، كيف تميز الأسماك الطازجة، والممارسات الخاطئة للعاملين بالمنشآت التجارية. كما يتم يوميا بث رسالة نصية تحمل بعض الإرشادات والنصائح حول سلامة الغذاء، وتفعيل دور حسابات التواصل الاجتماعي لبلدية مسقط ( تويتر، فيس بوك، انستجرام ويوتيوب ) للترويج حول أهمية هذا الأسبوع ورصد مختلف الفعاليات التي تنفذها البلدية. وتستكمل بلدية مسقط برنامجها لهذا الأسبوع بإقامة محاضرات وأنشطة متنوعة لعدد من مدراس محافظة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك