شهادة جودة عالمية في رعاية المواشي للمسلخ المركزي

مسقط - الرؤية

حصلت بلدية مسقط ممثلة بإدارة المسالخ على شهادة جودة في رعاية المواشي الأسترالية من مؤسسة MENALIVESTOCK INDUSTRY إحدى المؤسسات الرائدة في مجال رعاية وتسويق المواشي الأسترالية خلال المؤتمر البيطري المنعقد في مارس الماضي بمملكة البحرين الشقيقة.

ونالت البلدية الشهادة نظرًا إلى تطبيق أعلى المعايير الصحية خلال عمليات الذبح والالتزام بالاشتراطات والإجراءات البيطرية والصحية والإنسانية، ونجاح تطبيق تجربة نظام الحجز المسبق للمواشي المطبق خلال العام المنصرم كأول نظام يطبق على مستوى السلطنة، ويعتبر خدمة حديثة تعمل على تسهيل إجراءات الذبح في المسالخ بتوفير الوقت والجهد وضمان جودة الخدمة.

وقال الدكتور شوقي بن عبدالرحمن الزدجالي مدير المسلخ المركزي إن البلدية تتبع أفضل الممارسات في عملية الذبح، وهذه الشهادة تعد قيمة مضافة لرؤية البلدية في توفير أفضل الخدمات للجمهور وفق أرقى معايير الجودة والسلامة الصحية في كافة مراحل الذبح بدءا من اختيار المواشي وفحصها وذبحها وحفظها وتخزينها وحتى تسليمها للمستهلك وأوضح الدكتور شوقي أن هذه الشهادة جاءت بعد تقييم فريق مختص من المنظمات الأسترالية للمسالخ في دول الشرق الأوسط وفق معايير عالمية وفنية تقيس مدى تطبيق الاشتراطات والإجراءات البيطرية والصحية والإنسانية في تلك المسالخ ومدى استيفائها لشروط الرعاية الحيوانية المتمثلة في آلية الذبح السليمة وطريقة التعامل مع الحيوانات. وحقق المسلخ المركزي كافة الاشتراطات والمعايير العالمية التي فرضتها تلك المنظمات ما أهله لنيل شهادة مرموقة على مستوى دول الشرق الأوسط.

وعن نجاح تجربة نظام الحجز المسبق لذبح المواشي الأسترالية أشار الدكتور شوقي إلى أن عدد المستفيدين من النظام الذي دشن خلال الأيام الأولى من عيد الأضحى المبارك المنصرم قد بلغ 1500 مستفيد. وبلغ عدد الذبائح عن طريق النظام فقط 2600. ووصلت إجمالي الذبائح خلال تلك الفترة نحو 10 آلاف رأس حيث فاقت أعداد الذبائح في تلك الفترة الطاقة الاستيعابية مقارنة بالأعوام الماضية وذلك يرجع بفضل تطبيق هذا النظام. وساعد النظام على تخفيف الازدحام في منطقة دخول المواشي وتنظيم آلية الذبح ونقل المواشي إلى موقع الذبح بالطريقة الصحيحة التي لا تعرض المواشي للإجهاد قبل الذبح مما يسهل على المستهلك في الوقت نفسه ويجنبه نقل المواشي من الحظائر إلى موقع الذبح، فضلا عن توفير الوقت على المستهلك. ومن المؤمل التوسّع في تطبيق نظام الحجز المسبق ليتضمن مختلف فئات المواشي من الأغنام والأبقار والجمال.

تعليق عبر الفيس بوك