"ظفار للطاقة" تعزز مشاركاتها في خدمة المجتمع وتقدم نموذجا يحتذى به في المسؤولية الاجتماعية

◄ بطولة "ظفار للطاقة" للشطرنج: تتويج 5 فائزين باللقب بعد منافسة قوية

◄ علي شماس: رعاية الشباب والمواهب العمانية في صدارة اهتمامات الشركة

◄ ليلى النجار: نتطلع لمشاركات أوسع.. والقطاع الخاص شريك داعم لفعاليات اللجنة

◄ محمد آل حفيظ: نتطلع لتحقيق مفهوم الدعم المستدام للبرامج والأنشطة المجتمعية

◄ لاعبو الشطرنج: البطولة فرصة لتطوير المهارات وصقل القدرات

◄ جمهور مهرجان طاقة: فعاليات الشركة تبرز دور القطاع الخاص في دعم الأنشطة المحلية

 

عزَّزتْ شركة ظفار للطاقة -إحدى شركات مجموعة نماء- التزامها بخدمة المجتمع في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة؛ من خلال تنظيم فعاليَّتين مرموقتين خلال الأسبوع الماضي، بمشاركة جَمْع غفير من أبناء المحافظة.

وتمثَّلت الفعالية الأولى بالمشاركة في مهرجان طاقة الثالث؛ من خلال عددٍ من الفعاليات التي تستهدفُ الأسرة، إضافة إلى رسائل توعوية هادفة تفاعل معها الحضور؛ ومنها: رعاية مسرحية "العريس"، التي كانتْ من أبرز فعاليات المهرجان، وأكثرها جماهيرية، وحظيتْ بإقبال لافت من روَّاد المهرجان.. فيما تجسَّدت الفعالية الثانية في تنظيم بطولة شركة ظفار للطاقة للشطرنج لأول مرة، بمشاركة نُخبة من اللاعبين المهرة، الذين تنافسوا على الجوائز القيِّمة التي رَصَدتها الشركة للفائزين في البطولة.

 

الرُّؤية - إيمان الحريبي - عمَّار البرعمي - جمال عتيق

تصوير/ عُمر اليافعي - عبدالله عبيد - أنور الفيضلاني

 

 

واختُتمتْ بمقر نادي صلالة، مساء أمس الأول، بطولة شركة ظُفار للطاقة للشطرنج، والتي تنظمها الشركة لأول مرة بمشاركة 60 لاعبا؛ من بينهم لاعبون مُصنَّفون دوليًّا ولاعبون في المنتخب الوطني للشطرنج. ورَعَى حفلَ الختام المهندس علي بن عيسى شماس الرئيس التنفيذي لشركة ظفار للطاقة -إحدى شركات مجموعة نماء- وبحضور مُحمَّد بن حسين آل حفيظ مدير التواصل والاستدامة بشركة ظفار للطاقة، وعدد من المسؤولين بالشركة واللاعبين المشاركين.

وبدأتْ الجولات التنافسية -والتي استمرَّت لمدة يومين- بفرز إلكتروني لاختيار وتقسيم المجموعات المشاركة، ومن ثمَّ تنافستْ المجموعات، وقد أسفرتْ النتائج عن حُصول كلٍّ من: مُحمَّد علي أحمد عليان المشيخي على المركز الأول، ونصيب عامر سعيد سالم المعشني على المركز الثاني، وخالد بن علي فاضل على المركز الثالث، وسالم علي أحمد عليان المشيخي في المركز الرابع، وسالم بن محمد سالم العمري بالمركز الخامس.

وتمَّ خلال البطولة تدشين الموقع الإلكتروني لبطولة الشركة، والذي أطلق عليه موقع "شطرنج عُمان"، وتمَّ تنفيذه بدَعْم كامل من شركة ظفار للطاقة، بالتعاون من اللجنة العمانية للشطرنج، ويُعتبر الموقع الإلكتروني هو الأول من نوعه على مستوى السلطنة، وسيتم ربطه مع موقع اللجنة العمانية للشطرنج؛ بحيث يُتيح لممارسي لعبة الشطرنج والمهتمين باللعبة في عموم السلطنة التعرُّف على مُستجدات اللعبة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا؛ بما يكفل تبادل الخبرات والمعلومات عن اللعبة، إضافة إلى إتاحة الفرصة للعب مباريات حيَّة مع لاعبي شطرنج من داخل وخارج السلطنة.

 

جيل واعد

وقال المهندس علي بن عيسى بيت شماس الرئيس التنفيذي لشركة ظفار للطاقة: إنَّ الشركة تضعُ في صدارة اهتماماتها رعاية الشباب، والاهتمام بالمواهب العمانية.. وأضاف: إن ما لمسناه من اهتمام وتفاعل كبير من قبل الشباب المشاركين في هذه البطولة يدلُّ على رواج كبير للعبة الشطرنج، وهذا يُزيد من اهتمامنا لتقديم كلِّ ما هو مُلائم لدعم هؤلاء اللاعبين. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة ظفار للطاقة، أنَّ القطاع الخاص مُطالب الآن -أكثر من أي وقت مضى- بأن يكون شريكًا حقيقيًّا في التنمية، خاصة من خلال دعم الشباب العماني، ورعاية إبداعاتهم المختلفة في إطار مُتواصل ومُستدام يكفل لنا جيلًا من الشباب العماني الواعد الذي يستطيع أن ينهض بمسؤولياته بكفاءة واقتدار.

 

شراكة بنَّاءة

وأوضحتْ ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج، أنَّ اللجنة حريصة على الشراكة مع القطاع الخاص؛ بهدف دَعْم أهداف اللجنة بما يكفلُ توسيع رقعة المشاركين في هذه اللعبة.

وقالتْ: إنَّ لدى اللجنة خططا وبرامج عديدة يُمكن للقطاع الخاص المساهمة فيها؛ لدعم اللعبة واللاعبين الذين يتمتعون بمستوى عال من المهارة في أداء اللعبة وممارستها. وأشارتْ إلى أنَّها على يقين بأنَّ هناك الكثير من الشباب والفتيات ممَّن لديهم المهارة في لعبة الشطرنج.. لافتة إلى أنَّ اللجنة شكَّلت فريقين للعبة الشطرنج أحدهما للإناث.

وبيَّنتْ أنَّ مُنتخب الشطرنج شكَّل رقما صعبا في مُشاركاته الدولية؛ لما يتمتَّع به من المهارات العالية؛ حيث استطاع 3 من اللاعبين الحصول على مستويات مُتقدمة كأستاذ اتحادي ومرشحي اتحاد، وهذا إنجاز كبير يدعو للفخر والاعتزاز بقدرات شبابنا في هذه المشاركات الدولية، هذا فضلا عن عدد من الفعاليات والمسابقات المحلية؛ حيث أقامتْ اللجنة مُسابقة للشطرنج في مهرجان صلالة السياحي 2014، وأخرى في مهرجان مسقط 2015. وقالت ليلى النجار: إنَّ اللجنة تسعى جادة لزيادة جُرعات التدريب؛ من خلال التعاقد مع مُدرِّب يتواجد بصفة دائمة لتقديم التدريب اللازم لمنتسبي المنتخب الوطني للشطرنج. كما أنَّ هُناك خطة لاستقطاب المزيد من اللاعبين، وتشكيل مُنتخبات في مُختلف الفئات السنية.

وحَوْل الفعاليات المقبلة، كشفتْ ليلى النجار أنَّ السلطنة ستستضيف تصفيات دول غرب آسيا للشطرنج في مُنتصف شهر مايو المقبل، بمشاركة 12 دولة فيها.

وختمتْ رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج تصريحها بالإعراب عن شكرها وتقديرها لشركة ظفار للطاقة، على دعمها للعبة الشطرنج، وإقامة هذه البطولة.

 

الدَّعم المستدام

ومن جهته، قال مُحمَّد بن حسين آل حفيظ مدير التواصل والاستدامة بشركة ظفار للطاقة: إنَّ بُطولة ظفار للطاقة للشطرنج هي واحدة من المبادرات التي تقدِّمها شركة ظفار للطاقة لهذا العام، ضمن باقة من المشاريع التي تتوخَّى الاستدامة في مضمونها؛ بما يُحقِّق تطوُّرها والاستفادة القصوى منها. وأضاف بأنَّ إقامة البطولة يأتي بالتنسيق مع اللجنة العمانية للشطرنج؛ وذلك في إطار تكامل الأدوار وضرورة أن يكون القطاع الخاص مبادرا وداعما للشباب.

وأوْضَح أنَّ لعبة الشطرنج تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام فئة الشباب.. مشيرا إلى أنَّ هناك ثمانية لاعبين مُصنَّفين دوليًّا من أبناء المحافظة؛ الأمر الذي يدعونا لأن نتكاتف مع اللجنة من أجل تطوير اللعبة، والاهتمام بهؤلاء الشاب الذين استطاعوا أن يُقدِّموا نماذج مجيدة في المحافل المحلية والدولية.

وقال: إنَّ هذه المبادرة تهدفُ لدعم القطاع الرياضي في السلطنة والمواهب بصفة عامة؛ لتمكينهم من تعزيز مهاراتهم الرياضية المختلفة على أرض خصبة تضمن لهم الريادة والإبداع حاضرا ومستقبلا.. وأكد أنَّه من المهم أنْ يصحب هذه المبادرة الزَّخم الكافي الذي يضمَنُ تسويقا جيدا لمثل هذه الرياضات، ويعرِّف كذلك الجمهور بالمجيدين في المجالات المختلفة.. وكشف عن أنه -وفي هذا الإطار- قامتْ شركة ظفار للطاقة بتصميم موقع خاص بعنوان (www.chessoman.com).. مشيرا إلى أنَّ الشركة تعوّل كثيرا على هذا الموقع لأنْ يكون منصَّة ترويجية إيجابية للعبة الشطرنج، بالتعاون مع اللجنة العمانية للشطرنج.

واختتم محمد آل حفيظ تصريحه قائلا: إنَّ مفهومَ المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص واسعٌ ومتشعِّب، ونسعى من خلال تبنِّي هذه البطولة إلى تحقيق مفهوم مُستدام لدعم البرامج والفعاليات المختلفة؛ وذلك من خلال مُتابعة النتائج، والتأكد من أنَّ هناك أثرا إيجابيًّا تحقَّق على أرض الواقع، ويؤسِّس لمرحلة مُستمرة ومُستدامة في المستقبل المنظور.

 

تطوير المهارات

ومن جانبه، قال لاعب الشطرنج مُحمَّد أحمد العمري: بداية، نود أن نتقدَّم بالشكر لشركة ظفار للطاقة على ما قدمته من دعم كبير لإقامة هذه البطولة التي سيكون لها بالغ الأثر في تطوير مهارات المشاركين.. وأضاف: إنَّ تدشين موقع خاص للعبة الشطرنج له قيمة كبيرة في الأخذ بيد اللاعبين، وتوثيق مبارياتهم المحلية والدولية.

وتوجَّه العمري -كذلك- بالشكر والتقدير للجنة العمانية للشطرنج على ما توليه من اهتمام بالشباب من مُمارسي لعبة الشطرنج، وما تُتيحه من فرص لمباريات محلية ودولية، وهو ما من شأنه أن يكسب لاعب الشطرنج خبرة ومهارة أكبر.

وقال إنَّ تبنِّي جريدة "الرؤية" لهذا البطولة والمتابعة الإعلامية للاعبي الشطرنج، هو دَوْر كبير ومقدَّر للمؤسسات الإعلامية.

 

صقل المواهب

وقال عامر بن سعيد المعشني -حاصل على المركز الثاني في بطولة شركة ظفار للطاقة، وحاصل على لقب أستاذ اتحاد دولي (FM): إنَّ الهواية كانت مُنطلقا لآفاق واعدة؛ حيث جعلتْ منَّا لاعبين مُصنَّفين دوليًّا بعد أن تمَّ صقل المهارات تحت مظلة اللجنة العمانية للشطرنج، والتي تفتح لهم أبوابَ المشاركات الدولية؛ ومنها: المشاركة في إيران والنرويج ضمن أولمبياد العالم للشطرنج. والتي استطاع الزميلان سالم العمري ومحمد المشيخي من خلالها الحصول على تصنيف دولي آخر كمرشحيّ اتحاد.

أمَّا اللاعب سالم عيسى شماس -أحد المشاركين في بطولة شركة ظفار للطاقة، وحاصل على لقب بطولة الشطرنج في مهرجان صلالة السياحي، بجانب عدد من البطولات على مستوى الخليج وآسيا، فضلا عن حصوله على التصنيف الدولي- فقال: إنه في ظلِّ وجود اللجنة العمانية للشطرنج، فإننا نطمح لأن تكون هناك مراكز لهذه اللعبة في المحافظات، وكذلك توفير مدرِّبين للارتقاء بهذه اللعبة بشكل دائم لدعم المهارات العالية للشباب من ممارسي هذه اللعبة. وأكد شماس على أهمية انخراط اللاعبين في المباريات الدولية لاكتساب الخبرة اللازمة من خلال مثل هذه المنافسات الخارجية.

أمَّا اللاعب أمين حسن العنسي، فقال إنَّ إقامة مثل هذه البطولات هي فرصة سانحة لصقل مواهب الشباب من هواة لعبة الشطرنج، وتبصيرهم بإمكانية الارتقاء بمهاراتهم. كما أنَّ جُهُود اللجنة العمانية للشطرنج سوف تتيح لهم آفاقا أرحب للوصول إلى صفوف المنتخب الوطني للشطرنج، ومن ثمَّ المشاركة في بطولات دولية، وهنا يصلُ لاعبو الشطرنج إلى أوج الطموح الذي يُمكن أنْ يحصل عليها أيُّ لاعب أو مُمارس جاد للعبة الشطرنج.

 

المشاركة بمهرجان طاقة الثالث

واختتمتْ شركة ظفار للطاقة، أمس الأول، برنامجَ فعالياتها ضمن مناشط مهرجان ظفار للطاقة الثالث لعام 2015.. واعتبر جُمهور المهرجان أنَّ هذه الفعاليات والمشاركة نموذجًا رائدا للمشاركة في الفعاليات المحلية، وتؤكِّد على أهمية ودور القطاع الخاص في دعم الفعاليات المحلية.

وأوضح المهندس يوسف آل إبراهيم من شركة ظفار للطاقة، أنَّهم سُعداء جدًّا بهذه المشاركة، وأن تنجح الشركة في أن تكسب الجمهور وتنال رضاهم، وهذا دليل نجاح -ولله الحمد.. و قال: إنَّ مفهوم المسؤولية الاجتماعية نهجٌ ستسير على خطاه الشركة، وستركز على البرامج ذات طابع الاستدامة؛ وذلك لما لها من آثار إيجابية على المجتمع بشكل عام.

أما المهندس محمد باتميرا من شركة ظفار للطاقة، فأكَّد أن الجمهور متعطش لمثل هذه الفعاليات التي تلامس حاجاتهم وتطلعاتهم، والتي في الوقت ذاته تقدم لهم جرعات متنوعة من الترفيه والمتعة الهادفة والثقافة والتوعية.. وقال إنَّ الشركة استطاعت من خلال هذه الفعالية أن تؤكد دورها في دعم الفعاليات المحلية، وكذلك التعريف برسالتها وتقدم الرسائل التوعوية المهمة فيما يتعلق بترشيد استهلاك الكهرباء وهذا نجاح كبير.

ومن جانبه، أوْضَح معمر الشحري المشرف على تنظيم برنامج فعاليات الشركة في المهرجان: إنَّ مبادرة ظفار للطاقة بدعم جانب من برنامج المهرجان العام لمهرجان طاقة لهذا العام، تعدُّ واحدة من بين أفضل الفعاليات الجماهيرية التي تفاعل معها الجمهور.. وقال إنَّ مسرحية العريس حصدتْ نجاحًا مُنقطع النظير.. مُعتبرا الحضور اللافت للمسرحية مؤشرًا على نجاح المسرحية في تقديم رسائل توعوية هادفة تعرِّف الجمهور بعدد من القضايا المجتمعية؛ ومنها: أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في قالب من الكوميديا الهادفة.

وقال الشحري: إنَّ الفعاليات ومنها مسابقة "شركة ظفار للطاقة الكبرى" -وهي عبارة عن أسئلة ركزت على تثقيف وتوعية الحضور بأهمية ترشيد الكهرباء وكيف يُمكن أن نقوم بعملية الترشيد- حظيت بتفاعل جماهيري كبير.

ومن جهته، قال كلٌّ من أشرف معتوق وعبدالله عبدالجليل من القائمين على تنظيم فعاليات شركة ظفار للطاقة في مهرجان ظفار للطاقة الثالث: إنَّ الفعاليات التي قدَّمتها الشركة تنوَّعت ما بين المتعة الهادفة والترفيه والتثقيف والتسلية.. وأشارا إلى أنَّ هناك جوائزَ وهدايا مُتنوعة تمَّ تقديمها للجمهور تنوَّعت ما بين الألعاب الكهربائية والتعليمية والهواتف الذكية والأدوات المنزلية.

وقال يعرب بن رجب جمعان بيت سليم: إنَّ مشاركة شركة ظفار للطاقة في مهرجان طاقة كانت مميَّزة.. مُعبِّرا عن سعادته لما حظي به المهرجان لهذا العام من تفاعل.. وأشار إلى أنَّ الترويج الذي قامت به شركة ظفار للطاقة للمشاركة في فعاليات المهرجان، ساهم كثيرا في التعريف بالمهرجان، وشهدنا خلال هذه الفعاليات الخاصة بالشركة حُضورا من مُختلف ولايات محافظة ظفار الذين حضروا للاستمتاع بالأنشطة والفعاليات.

وقال عُمر بن علي دبلان العامري: فزتُ بجائزة قيمة من خلال مشاركتي في فعاليات شركة ظفار للطاقة، وأتمنى أنْ يستمرَّ مثل هذا الزخم والمشاركات التفاعلية والهادفة من شركات القطاع الخاص، ونشكر شركة ظفار للطاقة على ما قدمته لمهرجان طاقة الثالث.

وقال المشرف الإعلامي بالمهرجان خالد بن سعيد قارش: إنَّ مُشاركة ظفار للطاقة لهذا العام، نتج عنها زخمٌ كبيرٌ أسعدنا جميعا.. مؤكدا أنها بادرة طيبة أن تقوم شركة ظفار للطاقة -كإحدى الشركات الراعية للمهرجان- بدعم مجموعة من الفعاليات المهمة والحيوية بالمهرجان.

تعليق عبر الفيس بوك