برنامج للكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية بمركز العذيبة

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مركزُ العذيبة الصحي، أمس، حلقة عمل حول التقييم المبدئي للحملة الترويجية التي تقوم بها وزارة الصحة منذ العام 2007م؛ من خلال تنفيذ البرنامج الوطني للكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية: برنامج "افحص واطمئن"، والذي بدأ في يناير، ويستمر حتى يونيو المقبل.

ويهدفُ البرنامج إلى تقديم خدمة الفحص الطبي للمجتمع للكشف المبكر عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة؛ والتدخل والمتابعة الدورية وبدء العلاج في مرحلة مبكرة، ونشر الوعي الصحي للمراجعين حول أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة (السكري- الضغط- الفشل الكلوي- السمنة والكوليسترول)، وتدريب العاملين الصحيين على التعاون والمبادرة لتحقيق نجاح البرنامج الترويجي.

وجاءتْ فكرة البرنامج لتقصي الأوضاع الوبائية للأمراض غير المعدية، وتعزيزاً لقدرات المؤسسات الصحية على اكتشاف حالات الإصابة بهذه الأمراض في مراحل مبكرة. ويقدم البرنامج حالياً خدمة الكشف المبكر لجميع العمانيين بدءا من سن الأربعين، شريطة ألا يكون المريض يعاني من قبل من الإصابة بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى المزمنة. ويشتمل الكشف على فحوصات متعددة لمعرفة الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم والقصور الكُلوي المزمن، والسمنة وارتفاع معدل الدهون في الدم.

تعليق عبر الفيس بوك