منافسات رياضية وفنون شعبية ضمن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان طـاقة

طاقة - جمال عتيق

تصوير/ خالد العمري

تتواصل فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان طاقة -لليوم السابع على التوالي- بمناشط مُتنوعة نالت إعجابَ مُختلف فئات المتابعين، وكان الطابع التراثي سائدا على فعاليات المهرجان بوجود القرية الريفية والبحرية التي تجسِّد التراث والعادات والتقاليد المميزة لولاية طاقة، خصوصا وأنَّ المهرجان يُعد بوابة للتواصل بين التاريخ الأصيل والمستقبل الواعد في الولاية.

وبحضور لاعب مُنتخبنا السابق محمد ربيع، اختتمت، أمس، فعالية ألعاب القوى، تحت شعار "الرجل الحديدي"؛ حيث كان الختام على مرحلتين؛ الأولى: رفع الأوزان لمسافة 100 متر، والثانية: سحب سيارة (FJ) تزن ما يعادل 2 طن لمسافة 100 متر، وحصد فريق "وحوش طاقة" المركز الأول، ويضم الفريق المتوَّج كلًّا من: رامي إسكندر وخالد إسكندر وشهاب فتح، وحصد فريق "وحوش العملاق" المركز الثاني، ويضم كلًّا من: عبيد بوعامر ومروان وليد وأحمد فاضل.

وكانتْ مسابقة "الرجل الحديدي" قد انطلقتْ السبت الماضي، وهى من المسابقات التي تتطلب القوة والتحمل والصبر، وأجريت على عدَّة مراحل؛ منها: دحرجة إطار الشاحنة وسحبه ورفع الأوزان الثقيلة والركض بها؛ حيث تجمع النقاط من كل مرحلة بالمسابقة، والتي ابتسمت في الختام لفريق "وحوش طاقة".

وفي تنافس ومصارعة الأمواج، اختتمت أمس مسابقة القوارب التقليدية الصغيرة؛ حيث فاز قارب رقم 7، الذي يقوده كلٌّ من: مسلم المعشني وغيث العوائد وسعيد المعشني. وجرت أمس مسابقة الوثب الطويل على الرمال، وشارك فيها العديد من شباب الولاية، وكانت من ثلاث محاولات؛ حيث جاء المتسابق مسلم سعيد المعشني أولا، وأبوبكر علي المشيخي ثانيا، ومؤيد عبدالحكيم ثالثا، وجاءت المسابقة لتحيي تراث الأجداد قديما. وتعدُّ هذه المسابقة من أوائل المسابقات التي كانت تجري سابقا واختفت مؤخرا في أغلبية مناطقنا، وساهم المهرجان في تعريف الأجيال الجديدة بها؛ حيث انطلقتْ هذه المسابقة التقليدية المسماة محليا بـ"الـلـحـيم" بالقرية الريفية بالمهرجان، وتأهل للأدوار الختامية كلٌّ من: سهيل العوائد ومحمد المعشني ومسلم المعشني، وتعتمد هذه اللعبة التقليدية على القفز والارتقاء العالي، وانقسمت المسابقة إلى مرحلتين ليتأهل ثلاثة منها للأدوار الختامية.

وانطلقتْ بالأمس بطولة كرة القدم الشاطئية للكليات والجامعات والمعاهد، والتي تضمُّ 4 فرق؛ هي: جامعة ظفار وكلية التقنية ومعهد الصيادين ومعهد التمريض، وتتنافس الفرق فيما بينها ليتأهل الحاصل على المركز الأول والثاني ليخوضوا النهائي؛ حيث تقام البطولة خلال الفترة من 31 مارس وحتى 4 أبريل، كما انطلقت كذلك بطولة الشطرنج بساحة المهرجان.

وتختتم، اليوم، بطولة كرة الطائرة الشاطئية للصغار والكبار؛ حيث تأهَّل فريق مرباط للنهائي بعد تمكنه من الفوز على فريق ظفار بدور نصف النهائي، وجاءت نتائجه 21-19 و 21- 15، وبذلك يلاقي فريق مدينة الحق ببنهائي بعد فوزه على فريق مدينة الحق (أ) بنتيجة 21-16 و21-17، وكذلك وصل لنهائي الصغار كل من شيحيت (أ) وشيحيت (ب)، ويرعى ختام المسابقة سعادة والي طاقة؛ لتكريم العديد من الأسماء التى مثلت الولاية في المحافل الخارجية.

وتستمر فعاليات الطفل والعائلة يوميا في مهرجان طاقة، وتبدأ قرية الطفل استقبال أطفالها والمشاركين في تمام الرابعة والنصف وحتى السادسة والنصف، وسط تنافس شديد بين الأطفال للظفر بالجوائز القيمة، وتتنوَّع مناشط القرية بين المسابقات الثقافية والرسم على الرمال ومسابقة التلوين.

وانطلقتْ، أمس، أولى أمسيات الشعر بنخبة من شعار الولاية وخارجها، وكان عريف الأمسية الشاعر المميز حسن بن سالم المعشني، وأحياها كلٌّ من أحمد نقحان وناصر المشيخي وعبدالله صواخرون وغانم الهلالي والشاعرة الأردنية فاطمة العبادي.

وتتواصل الفرق الشعبية للتعبير عن الفرح والسعادة التي تملأ عُماننا الحبيبة من أقصاها لأقصاها بسلامة وقدوم مولانا صاحب الجلالة؛ حيث تمازج العرس بالمقدم الميمون وشاركت فرقة سواحل الدهاريز عصر أمس، وتنوعت نغماتها من المسيندو...وغيرها من الفنون التي تشتهر بها الفرق الشعبية، وفي المساء يعرض فن البرعة الذي يُعدُّ من أهم الفنون بمحافظة ظفار حتى ساعات الصباح الأولى.

تعليق عبر الفيس بوك