إسدال الستار على فعاليات "الأسبوع الثقافي الخامس" بـ"كلية البريمي"

البريمي- سيف المعمري

اختتمت مساء أمس فعاليات الأسبوع الثقافي الخامس لكلية البريمي الجامعية والذي حمل شعار "همة شباب.. قمة نجاح" بعد زخم من الفعاليات الثقافية والفنية والعلمية والتي جسدها طلبة الكلية بعدة لوحات فنية وثقافية من خلال ورش العمل والمسرحيات والمسابقات التي نظمها الطلبة والذي كان على مدار أربعة أيام.

وتضمن الأسبوع الثقافي الخامس عدة محاضرات وندوات وورش عمل أهمها محاضرة "الفن التشكيلي في سلطنة عمان" وندوة "تراثنا في عيوننا"، وورشة فنية في مجال الخزف، وندوة لبنك التنمية العماني وورشة أساسيات التصوير الضوئي وفعالية ملتقى الشعراء وفعالية "الإعلام الجديد.. الواقع والمستقبل لإذاعة هلا FM، إلى جانب عدد من المسابقات والفعاليات الترفيهية منها مسابقة التحدث باللغة الإنجليزية ومسابقة الكنز وعدد من المسرحيات والمسابقات الترفيهية وورش تدريبية قصيرة، كما أقيمت في ختام المسابقة مناظرات كليّة البريمي الجامعية وختام بطولة كأس رئيس المجلس لكرة القدم خلال أيام الأسبوع. كما تضمن الأسبوع معرض التوجيه الوظيفي 2015 الذي ضم بين جنباته مشاركة عدة مؤسسات حكومية وخاصة ساهمت في جذب انتباه الطلبة وزوار المعرض للجهود التي تبذلها في سبيل توفير فرص عمل وإعطاء نبذة عن أهميّة هذة المؤسسات للمجتمع، كما شاركت عدة جهات حكومية وخاصة بأركان في المعرض منها جمعية الفنون التشكيلية بالبريمي ودائرة الصناعات الحرفية بالبريمي والتي قامت بعرض الإبداعات الفنية والحرفية للعمانيين وتعريف الزوار بها إضافة إلى تقديمهم عدة ورش عمل نالت على استحسان الحضور. كما رافق ذلك معرض احتوى على ركن صور لصاحب الجلالة تحكي قصة مسيرة حياته والتطورات التي لامست تقلده الحكم وصور من لقائه بالشعب، وكذلك شاركت مختلف الأندية والجماعات التابعة لدائرة شؤون الطلبة بعرض إبداعاتهم الطلابية وأنشطتهم خلال العام الأكاديمي. وقد حظي الأسبوع الثقافي بعدة زيارات من المؤسسات التعليمية منها جامعة صحار وجامعة البريمي وعدد من طلبة مدارس محافظة البريمي ومدارس محافظة الظاهرة.

وقال مبارك بن جمعة النعيمي رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات الأسبوع الثقافي إنّ الأسبوع الثقافي الخامس يعد عرسا ثقافيا يعكس الطاقات الشبابية والمواهب الطلابية، وقد أبدع الطلبة في تقديم مواهبهم الثقافية والفنيّة والعلميّة في قوالب إبداعيّة، وقد توشّحت فعاليات الأسبوع بعبارة "أبشري قابوس جاء" وذلك احتفاءً بعودة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، كما تمّ إعداد ركن خصيص بهذه المناسبة يضم صور صاحب الجلالة ومجموعة صور نادرة لصاحب الجلالة تحكي مسيرة صاحب الجلالة، وقد تضمن الأسبوع عدة فعاليات وورش عمل وندوات، وختم قوله: أشكر جميع المشاركين في إنجاح فعاليات هذا الأسبوع وعلى رأسهم المكرم الشيخ أحمد بن ناصر النعيمي وجميع الإداريين والأكاديمين والطلبة ومختلف الجهات الحكومية والخاصة.

وقالت الفاضلة أسماء الصالحيّة مشرفة الأنشطة بقسم الثكنات الداخلية إنّ هذا الأسبوع الثقافي لمسة وضعتها الكلية لتصقل مواهب طلبتها بعد عام مكلل بكل ما هو مبدع ومتميز، ونحن في قسم الثكنات كانت لنا مشاركة متميزة من خلال عرض الأعمال الفنية والأشغال اليدوية وكما خصصنا قسمًا لتنمية المواهب الفكرية لطالباتنا الجامعيّات تحت مسمى "جماعة الرؤية التكنولوجيّة" التي فعلت دورها في عرض التطبيقات المناسبة لكل جهاز إلكتروني سواء كان حاسبا آليا أو هاتفا محمولا، كما عرضت الجماعة مسابقة تصوير الباركودات ليظهر للمتسابق السؤال، كما قمنا بتخصيص متحف مصغر للحرف التقليدية والتي استقطبت الكثير من الزوار وهي تعرض بعض الحرف العمانية بمجسمات متقنة، كما قمنا بتخصيص لوحة عنوانها "حب السلطان نبض عمان" احتفاء بعودة مولانا جلالة السلطان قابوس ليكتب فيها الزائر مشاعره بهذه المناسبة.

أمّا الطالبة فاطمة بنت محمد الزيدية فقالت إن التقنية تُعد ضرورة لا غنى عنها في حياتنا اليومية ونحن دائمًا في متابعها لابرز أخبارها فأردنا من خلال نادي IT club تعريف الطلبة وزوار المعرض بأهمية هذه التقنية في حياتنا اليومية والتي يستخدمها الجميع، كما قمنا بعمل عدة مسابقات للزوار بمجال التقنية وتلقينا تفاعلا كبيرا منهم.

وقالت التشكيلية وضحى بنت حمدان الغريبية إن جمعية الفنون التشكيلية بالبريمي شاركت بركن التصوير الضوئي، الذي يحتوي على لوحات زيتية تتضمن مواضيع تجريدية واقعية لفنانين من البريمي، كما قدمت ورشة تعريفية عن الجمعيّة وأهدافها واختصاصاتها والأنشطة والفعاليات التي تحرص الجمعية على إقامتها سنويا، وقدمت الفنانة التشكيلية خلود الشعيبية ورشة فنية في مجال الخزف والتي هدفت إلى تعليم الطلبة تشكيل لوحات فنيّة من الطين واستخدام الجليز(ألوان الخزف).

وتحدث عبدالله بن ناصر الحاتمي من دائرة الصناعات الحرفية بالبريمي عن مشاركة الدائرة قائلا إن مشاركتهم عبارة عن معرض مصغر لمختلف منتجات مراكز التدريب التابعة للهيئة العامة للصناعات الحرفية من فخار وسعفيات وفضيات، كما تمّ عمل ورشة صناعة الفخار، وشاركت فيها مجموعة من الزوار ونالت إعجابهم، وكذلك شاركت معنا إحدى الحرفيات بعرض منتجاتها من بخور وعطور.

وأشار ماجد بن عبدالله الكلباني من بنك التنمية العماني إلى مشاركتهم في معرض التوجيه الوظيفي المقام ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي وذلك للتعريف ببنك التنمية العماني والمشاريع التي يقدمها ودعمها الدائم لمشاريع الموهوبين العمانيين، وكذلك توضيح الأهداف التي يقوم عليها البنك وكانت هناك مشاركة فعالة من الطلبة بركن البنك.

وتحدّث وليد بن أحمد السيابي عن مشاركة جماعة الإعلام خلال هذا الأسبوع قائلا: جماعة الإعلام تستكمل دورها في تغطية مختلف الفعاليات التي تنظمها الكلية أو تشارك بها وبركن الجماعة عرضنا صورا لمختلف هذه الفعاليات، كما يوجد بالركن شاشة عرض نعرض من خلالها جميع الفعاليات التي تخص الأسبوع الثقافي الخامس من زيارات ومقابلات قام بها أعضاء الفريق، كما قامت الجماعة بعمل فيديو تصوير نقوم من خلاله بتصوير زوار المعرض وطباعة صورهم كهديّة تذكاريّة.

تعليق عبر الفيس بوك