الرئيس العراقي يدعو الأمم المتحدة للالتزام بمسؤوليتها تجاه بلاده.. ويؤكد: عازمون على احتواء الخلافات الداخلية

بغداد - الوكالات

استقبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون؛ الذي وَصَل بغداد أمس؛ لبحث مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة، وكذلك الموقف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

ودعا الرئيس العراقي الأمم المتحدة إلى مساعدة العراق في حل مشكلة أكثر من مليوني نازح شردهم إرهاب "داعش" وألحق الدمار بديارهم.. مؤكدا تصميم العراق على إنجاز مصالحة وطنية شاملة وحقيقية تشمل الجميع باستثناء الإرهابيين وتحترم مصالح كافة المكونات والمحافظات العراقية. وشدد معصوم على أهمية حل الأزمات التي تعانى منها بعض دول المنطقة عبر الحوار والتفاهم الداخلي وتجنب التدخلات العسكرية الخارجية. وقال: إن التوصل حل للمشكلتين اليمنية والسورية من خلال التفاوض يحفظ للبلدين وحدتهما واستقلالهما وسيادتهما الكاملة واحترام إرادة شعبيهما بإقامة نظام ديمقراطي مُنتخب.

وأكد الرئيس العراقي إصرار بلاده على القضاء التام على الإرهاب على أراضيه.. مشيداً بتضحيات الجيش والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة ومقاتلي الحشد الشعبي ورجال العشائر في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي، وأثني على دور التحالف الدولي في دعم القوات العراقية المشتركة.

ومن جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تضامن المجتمع الدولي مع العراق وتأييده ضد الإرهاب ممثلا بتنظيم داعش. مشيدا باهتمام العراق بإنجاز المصالحة الوطنية واحتواء الخلافات الداخلية، ودعا إلى احترام مصالح سكان المناطق التي يتم تحريرها من الإرهاب، وتحقيق الإعمار والاستقرار فيها بما يضمن فرض سلطة القانون وتعميم ثمار السلام ومساءلة مرتكبي أي انتهاكات لحقوق الإنسان، ولفت إلى اهتمام الأمم المتحدة بدعم العراق في مواجهة مشكلة النازحين واللاجئين من خلال حث المجتمع الدولي على الإسهام في تخفيف معاناتهم.

وفي المقابل، قُتل، أمس، 30 من عناصر تنظيم داعش في مناطق متفرقة من الأنبار، وقتل ثلاثة من إرهابيي عصابات داعش، بنيران قناص في الشرطة المحلية بمدينة الرمادي مركز محافظة صلاح الدين. وأعلن قائد صحوة غربى الرمادى الشيخ عاشور الحمادى، مقتل 7 دواعش بينهم قياديان بقصف جوى للتحالف الدولي بناحية الفرات غربى الرمادى. وقالت مصادر أمنية ومحلية بالأنبار إنَّ طيران الجيش العراقي -وفقا لمعلومات استخبارية- قصف مقارا لداعش في منطقة البو على شمال شرقي الرمادي؛ مما أسفر عن مقتل 20 إرهابيا.. مشيرة إلى أن قوات تابعة لعمليات الأنبار قتلت بقصف مدفعي استهدف ورشة للتفخيخ 10 إرهابيين كانوا بداخله في منطقة البو شجل غرب الرمادي. وأضافت بأنَّ 3 إرهابيين من تنظيم داعش قتلوا، أمس، بنيران قناص بالشرطة المحلية في حي المعلمين وسط مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار. وأشارت إلى أن طيران التحالف الدولي استهدف تجمعا لمسلحي داعش في قرية زوية بناحية الفرات يضم عشرات الإرهابيين.

تعليق عبر الفيس بوك