"الإدارة العامة" ينظم برنامجين تدريبيين لموظفي "الصحة"

مسقط - الرؤية

نظم معهد الإدارة العامة أمس الأول برنامجين تدريبين لموظفي وزارة الصحة بمحافظة جنوب الباطنة (ولاية الرستاق) ومحافظة الظاهرة (ولاية عبري) وشارك في البرنامجين اللذين يختتمان بعد غد الخميس 22 موظفًا وموظفة يمثلون مختلف أقسام ودوائر وزارة الصحة. وتأتي الفعالية ضمن سلسلة البرامج التي ينظمها معهد الإدارة العامة بالتعاون مع وزارة الصحة خلال عام 2015م وذلك في سبيل رفع كفاءة ومهارات موظفيها وتحسين مستوى الأداء.

حيث انتظم البرنامج التدريبي الأول بمحافظة جنوب الباطنة بولاية الرستاق بعنوان "أسس المحاسبة الحكومية وفقا للقانون المالي العماني" 13 مشاركا يمثلون مستوى الإدارة الوسطى بمختلف أقسام ودوائر وزارة الصحة. يهدف البرنامج إلى التعرّف على مبادئ المالية والمحاسبة الحكومية وفق القوانين واللوائح المالية المنظمة، وفهم مكوّنات العمل الحكومي المالي والمحاسبي. بالإضافة إلى معرفة أساسيات وتطبيقات عمل دوائر كل من المالية والمشتريات والمخازن والخزينة والتدقيق والأعمال المرتبطة بها، ومعرفة إجراءات العمل وأنواع المستندات والدورة المستندية لكل دائرة. وإكساب مهارات وأدوات مالية ومحاسبية وتحليلية، والقدرة على تطوير العمل وتحسين الإنتاجية في الدوائر الحكومية. ويناقش البرنامج عدة محاور أساسية من ضمنها مفهوم علم المالية والمحاسبية الحكومية وسماتها وأهدافها، كما يناقش الوحدة الحكومية وخصائصها وسماتها وسمات النشاط الحكومي. كما تطرقت الحلقة لمعرفة طرق إعداد الموازنة العامة وموازنة الوحدة الحكومية وتطبيقاتها، هذا بالإضافة إلى قراءة لغة الأرقام وتحليلها. وتضمن البرنامج شرحاً تفصيليًا حول أنظمة الرقابة الداخلية ورقابة الأداء.

أما البرنامج التدريبي الثاني بمحافظة الظاهرة بولاية عبري بعنوان "إدارة الجودة الشاملة " فقد شارك فيه 9 موظفين يمثلون مختلف أقسام ودوائر وزارة الصحة. ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بمفهوم الجودة الشاملة وأهميتها وقياس جودة الخدمات، وتزويدهم بمتطلبات إدارة الجودة الشاملة. بالإضافة إلى تزويد المشاركين بخطوات تطبيق الجودة الشاملة ومعاييرها العالمية والعربية، ومنهجيات التميز في تحقيق الجودة. حيث إنه من المؤمل أن يناقش البرنامج التدريبي عدة محاور رئيسية أبرزها مفهوم الجودة الشاملة وأهميّتها، وقياس جودة الخدمات، هذا بالإضافة إلى مناقشة متطلبات تطبيق الجودة الشاملة وخطوات التدريب.

تعليق عبر الفيس بوك