"الاختصاصات الطبيّة" يختتم دورة "إنقاذ مصابي الحوادث"

مسقط- الرؤية

اختتم المجلس العماني للاختصاصات الطبية الدورة التدريبة العاشرة المتقدمة لانقاذ مصابي الحوادث (ATLS) في مركز المحاكاة الطبي، والذي أقيمت فعالياته ما بين 25 - 27 مارس، بالتعاون مع الرابطة العمانية للجراحة والكلية الأمريكية للجراحين. وبحضور 15 طبيبا من تخصصات الجراحة العامة وجراحة العظام وطب الطوارئ وطب التخدير و4 ممرضين وبالاعتماد على كادر وطني في تدريب، وشارك في الدورة أكثر من 200 طبيب من تخصصات الجراحة العامة وجراحة العظام وطب الطوارئ والتخدير والتمريض.

وتمّ تدريب الكادر الصحي وفقًا لمعايير الكليّة الأمريكية للجراحين، ووفقا للخبرة التي اكتسبها المدربون خلال الأعوام الماضية، كما تم اختيارهم بإشراف الكلية الأمريكية للجراحة واعتمادهم ليكونوا مدربين، وبالتالي حصول السلطنة على الاعتراف لتدريب الكوادر الصحية في السلطنة. والذي يعكس قدرة الكادر الوطني للاعتماد على نفسه ورفع كفاءته بشكل مستمر.

وتهدف الدورة إلى تدريب الأطباء للتعرف على مفهوم الإصابات، وأولويات التعامل مع المصابين، والطرق السليمة التي ينبغي اتباعها مع المصاب حسب نوع الإصابة، والتدرب على فتح القصبة الهوائية، وسحب الدم أو الهواء من الرئة، والتعرف على أماكن النزيف، وإصابات الرأس كذلك تطوير مهارات قراءة الأشعة كأشعة الصدر والعمود الفقري وغيرها. وتم تدريب الأطباء عن طريق المرضى القياسيين حيث تتم الاستعانة بأشخاص حقيقيين وعن طريق الدمي.

وتركز الدورة على أهميّة ما يسمى بـ (الساعة الذهبية) عند وصول المصابين إلى المستشفى، وتسمى الساعة الذهبية لكونها الساعة التي من الممكن أن تنقذ حياة المصابين من الوفاة أو تقلل من آثار الإصابة بقدر المستطاع.

واعتمدت الدورة على الكادر الوطني في تدريب المشاركين وذلك بعد اعتمادهم من قبل الكليّة الأمريكية للجراحين ليكونوا مدربين في الدورات المتقدمة لإنقاذ مصابي الحوادث. ويتم تقديم شهادات تقديرية لهم ومن ثمّ اختيار الأطباء الأكثر تميّزا ليدربوا بعد ذلك العاملين في المجالات الصحية، وتنظم الدورة أربع مرات خلال العام، ويشارك بها ستة عشر مشاركا في كل دورة وذلك من أجل إعطاء الفرصة كاملة لتدريبهم بالشكل المطلوب. وتهدف هذه الدورة لتدريب أكبر قدر ممكن من الكوادر الصحيّة في مجال إنقاذ مصابي الحوادث في السلطنة. كما تأتي أهمية زيادة الدورات إنعكاسا لعدد الإصابات بحوادث المرور بشكل خاص والذي يزداد بشكل سنوي.

يشار إلى أنّ مركز المحاكاة الطبي يقوم بدور فاعل في تدريب الأطباء سواء للمنتسبين للمجلس العماني للاختصاصات الطبية أو الكوادر الطبية بشكل عام، ويشجع على تنظيم مثل هذه الدورات لتعم الفائدة كل الكوادر الطبية في السلطنة، والتي تهدف إلى تأهيل الأطباء تاهيلا جيدا ليقوموا بمعالجة المصابين والمرضى بشكل أدق وبحرفية أكثر. ويعني مركز المحاكاة الطبي بتدريب الأطباء في مختلف التخصصات الطبية خاصة في ما يتعلق بالحالات الطارئة والخطيرة، ويقيم المركز هذه الدورات المتقدمة لإنقاذ المصابين كونها أصبحت من أهم الدورات المعترف بها دوليا من قبل الجمعية الإمريكية للجراحين.

تعليق عبر الفيس بوك