"عمومية" محاكم جنوب الشرقية تقر إنشاء دائرة لنظر قضايا المال العام

صور - حمد العلوي

عقد لقاء بين أصحاب الفضيلة قضاة محكمة الاستئناف بصور والمحاكم الابتدائية وأعضاء الادعاء العام وأصحاب مكاتب المحاماة والمحامين العاملين معهم بجنوب الشرقية. واستهل اللقاء بالدعاء إلى الله عز وجل بالحمد والثناء على عودة قائد البلاد المفدى السلطان قابوس بن سعيد المعظم رئيس المجلس الأعلى للقضاء وأن يشفيه ويعافيه من كل سوء ويمد في عمره إنه سميع قريب مجيب الدعاء.

وألقى فضيلة الشيخ أحمد بن ناصر الخروصي رئيس محكمة الاستئناف بصور ورئيس الجمعية العمومية لمحاكم جنوب الشرقية فضيلة الشيخ أحمد بن ناصر الخروصي رئيس محكمة الاستئناف بصور ورئيس الجمعية العمومية لمحاكم جنوب الشرقية كلمة تطرق فيها إلى دور المحامي في المحكمة وأشار إلى أن المشرع عندما أعطى المدعي أو المدعى عليه حق الاستعانة بمحامٍ عند مثوله أمام المحكمة للمطالبة بحقه أو للدفاع عنه يعتبر من أعظم الضمانات التي أرساها المشرع حفاظًا على مبدأ العدل والمساواة بين المتقاضين. وأعطى المشرع المحامي صفة المشاركة في كتابة حيثيات الحكم فهو يساعد القاضي في شرح وقائع الدعوى وتزويده بالنصوص القانونية التي يستند عليها مع شرحها وبيان النصوص الواجب تطبيقها ليختتم الدعوى بمحاكمة عادلة بين أطرافها وتنتهي بحكم عادل يرضي الله عز وجل أولا ويرضي أصحاب الحق ثانياً ولا يقتصر دور المحامي عند هذا الحد بل يتعداه إلى أمور كثيرة ومن أهمها تقديم الاستشارة القانونية ونصح أطراف الدعوى والمساهمة في عقد الصلح بين موكله وخصمه ومتابعة سير القضية من تاريخ تقديمها إلى انتهائها بالتنفيذ.

وعلى هامش اللقاء، أقرت الجمعية العمومية لمحاكم جنوب الشرقية في اجتماعها إنشاء دائرة جديدة تختص بنظر القضايا المتعلقة بالمال العام في كل محكمة من محاكم المحافظة ومحكمة الاستئناف نظرًا لما تمثله من أهمية تتعلق بحماية المال العام والمحافظة عليه وموافقة للتوجيهات الصادرة من فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق بن أحمد البوسعيدي رئيس المحكمة العليا ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء. وناقش الاجتماع المعوقات التي تقف أمام سرعة الفصل في القضايا وإجراءات التنفيذ.

تعليق عبر الفيس بوك