ورشة عمل حول المحاكاة في مجال الصحة النفسية بمستشفى المسرة

مسقط - الرؤية

نظم مستشفى المسرة ممثلا بقسم التدريب والتطوير الوظيفي ورشة عمل تدريبية بعنوان" المحاكاة في مجال الصحة النفسية "، أمس بقاعة الفراهيدي بالمستشفى، بمشاركة نحو 40 مختصًا.

وتهدف الورشة إلى التعريف بالمحاكاة في مجال الصحة النفسية ومناقشة أنواع المحاكاة التي يمكن استخدامها وكذلك مناقشة المحاكاة بالممارسة في المجال نفسه. وركّزت الورشة على تقييم مهارات المشاركين المختلفة باستخدام المحاكاة في عدة مجالات منها: مهارات التواصل العلاجية للمرضى النفسيين، ومناقشة الأدلة باستخدام المحاكاة والدور الإيجابي لها. إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه مستخدمي المحاكاة في مجال الصحة النفسية وكيفية التغلب عليها.

وأوضحت المدربتان فاطمة الشيزاوي ومزنة البلوشي أنّ المحاكاة أحد أهم أساليب التدريب التي من الممكن الاعتماد عليها لتحقيق مستوى متقدم من الجودة في بيئة العمل الفعليّة، وترجع أهميّة المحاكاة إلى دورها في تحسين النتائج المرجوة من العلاج.

وتطرق الدكتور محمد البلوشي لبعض فوائد المحاكاة ومنها: تحسين المهارات والسلوكيّات السليمة في التعامل مع المريض. كما يمكن من خلالها التواصل مع مختلف المرضى ومعرفة مستويات الصعوبة في التعامل معهم والتغلب عليها حيث إنه من الممكن اختيار البيئة المناسبة مما يقلل العواقب السلبية في مجال العمل. وتعد المحاكاة إحدى الطرق المستخدمة في تقييم الأداء الوظيفي مما له أثر كبير في تحسين وتطوير الخدمات الصحية للموظفين في مجال الصحة النفسية.

يذكر أنّ المحاكاة تقدم إستراتيجيات متعددة للتعلم والنهج وتعتبر أحد أنواع التعلم الفردي النشط.

تعليق عبر الفيس بوك