خامنئي: أمريكا تؤلب الإيرانيين على الحكم الإسلامي.. وكيري: حان وقت القرارات الصعبة

طهران - وكالات

اتّهم الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة أمس باستخدام الضغوط الاقتصادية لمحاولة تأليب الإيرانيين على الحكم الإسلامي وهي تعليقات تبرز عدم ثقة طهران في شريكها الرئيسي في المحادثات النووية.

ووسط صيحات "الموت لأمريكا" قال خامنئي الذي له الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة إنّ طهران تتفاوض مع القوى الكبرى حول النزاع النووي فقط وليس حول المسائل الإقليمية في إشارة فيما يبدو إلى الصراعات وعدم الاستقرار في العراق وسوريا والخليج.

وهاجم خامنئي في كلمته التي احتوت على بضع فقرات تنتقد العقوبات الغربية "قوى الغطرسة" في إشارة إلى الدول الغربية الكبرى بسبب ما وصفه بدورها في دفع أسعار النفط للهبوط بأكثر من النصف في الأشهر القليلة الماضية.

وقال خامنئي في كلمته في مدينة مشهد بشمال شرق ايران إنّ "الأعداء" يسعون لتأليب الإيرانيين على الجمهورية الإسلاميّة التي أسستها ثورة 1979 التي أطاحت بالشاه رضا بهلوي. وصاح رجل وسط الحشود قائلا "الموت لأمريكا" وردد الحشد الهتاف وراءه. وقال خامنئي "بالطبع نعم الموت لأمريكا لأنّ أمريكا هي المصدر الأساسي لهذه الضغوط. إنهم يصرون على وضع ضغوط على اقتصاد شعبنا العزيز. ما الذي يهدفون إليه؟ هدفهم هو تأليب الناس على النظام."

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس إنّ المحادثات النووية مع إيران أحرزت تقدما حقيقيًا وإنه حان الوقت لاتخاذ قرارات صعبة من أجل التوصل لاتفاق يكبح برنامج طهران النووي.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله "لا شيء لا يمكن حله" بين الأطراف التي تسعى إلى التوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية يونيو. وأضاف روحاني "في هذه الجولة من المحادثات ظهرت وجهات نظر مشتركة في بعض المجالات التي كانت هناك خلافات في الرأي بشأنها ومن ثم يمكن أن يكون ذلك أساس اتفاق نهائي."

وبعد مفاوضات استمرت أسبوعًا مع إيران في مدينة لوزان السويسرية قال كيري إنّه سيلتقي بنظرائه الأوروبيين في لندن لبحث كيفية حل النقاط العالقة الباقية. وأضاف أنّ استئناف المفاوضات سيكون هذا الأسبوع لبحث إمكانيّة التوصل لاتفاق.

تعليق عبر الفيس بوك