"الاختصاصات الطبية" يدشّن برنامج المحاكاة لجراحات العيون بمشاركة الأطباء المقيمين

مسقط - الرؤية

دشن سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، مركز المحاكاة الطبي فاكو "Phaco" لمحاكاة عمليات العيون، لحالات النزول الأبيض باستخدام التقنيات الجافة والأنسجة الحيّة.

وجاء التدشين ضمن البرنامج التدريبي "المحاكاة الطبية للعيون باستخدام أجهزة الواقع الافتراضي"، والذي نُفذ في الفترة من 15-17 مارس الجاري، في مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

وشارك في البرنامج التدريبي 10 أطباء مقيمين في برنامج طب العيون في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، وبحضور 4 مدربين في كل يوم تدريبي. ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في السلطنة؛ حيث يتم التدريب فيه على عمليّات العيون باستخدام أحدث المعدات الطبية من مناظير وأجهزة تكبير وأجهزة عمليات تحاكي الأجهزة المُستخدمة في المستشفيات المتقدمة والحديثة لإجراء عمليات العيون، كما يتم تدريب الأطباء على أجهزة محاكاة إلكترونية تحاكي الواقع الافتراضي لعميات العيون. ويهدف البرنامج إلى تدريب أطباء العيون على الأجهزة المحاكية للواقع كذلك على أنسجة حيوانية، بحيث يتعلّم الطبيب ويطوّر مهاراته قبل مرحلة الممارسة على البشر. وشمل البرنامج التدريبي إجراء العمليات الدقيقة في العيون باستخدام أنسجة حيوانية شبيهة بأنسجة البشر.

ويهدف البرنامج إلى تطوير المهارات العملية لدى أطباء العيون وغرس الثقة والمهارة العملية لديهم واستخدام هذه التقنيات يساعد الطبيب على كسب المهارات العمليّة في وقت أقل، كذلك تعويد الأطباء على استخدام الأجهزة الحديثة وتمكينهم من استخدام أحدث الأجهزة في إجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

من جهته، قال الدكتور عبدالرحمن بن راشد العبري طبيب مقيم في برنامج طب العيون إن البرنامج التدريبي يعد أحد البرامج التي يوفرها المجلس العماني للاختصاصات الطبية للأطباء المقيمين في برنامج طب العيون، وذلك بتوفير أجهزة محاكاة الواقع الافتراضي لعمليات العيون. وأضاف: "تساعدنا هذه الأجهزة أثناء التدريب عليها على اكتساب المهارات الأساسية في العمليات الجراحية الدقيقة وكسب الخبرة كذلك قبل دخول غرف العمليات في المستشفيات".

وأوضحت الدكتورة هدى بنت عبدالله الفارسية طبيبة مقيمة في برنامج طب العيون في المجلس أنّ المجلس ينفذ هذا البرنامج التدريبي لأول مرة؛ حيث يتم تدريب المشاركين على إجراء عمليات النزول الأبيض وخياطة الأنسجة، بذلك يتمكن الطبيب من إجراء مثل هذه العمليات بشكل أسهل في المستشفيات.

ومن خلال مثل هذه البرامج التدريبية يتمكن المدربون من معرفة قدرات الأطباء العملية وتوجيههم للمثابرة والعمل والتدريب المستمر على هذه الأجهزة، كما أنّ مركز المحاكاة الطبي يوفر للأطباء إمكانية الحضور إلى المركز واستخدام الأجهزة التدريبية في أيام محددة خلال الأسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك