الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : "البيئة" تشارك في المؤتمر والمعرض السنوي الثاني لإدارة وإعادة تدوير المخلفات

الأربعاء 18 مارس 2015 12:41 ص بتوقيت مسقط

مسقط- الرؤية

شاركت وزارة البيئة والشؤون المناخية بالمؤتمر والمعرض السنوي الثاني لإدارة وإعادة تدوير المخلفات، الذي افتتحت فعالياته أمس بفندق جراند حياة مسقط، برعاية سعادة الشيخ علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة الصحيّة والبيئية بمجلس الشورى. ويعقد المؤتمر يومي 17 و18 مارس الجاري. وألقى أحمد بن جمعة الزدجالي رئيس قسم إدارة المخلفات بدائرة التفتيش والرقابة البيئية بوزارة البيئة والشؤون المناخية محاضرة بعنوان "القوانين والتشريعات المنظمة لإدارة النفايات الإلكترونية". استعرض فيها مفهوم النفايات الإلكترونية وخصائصها ومحدداتها وفق التعريف العلمي لها والتأثير البيئي لها، كما قدم نبذة عن التشريعات الأساسية لإدارة المخلفات بالسلطنة، والتعريف بالتشريعات الخاصة بالنفايات الإلكترونية ونبذة عن المبادرات والاتفاقيات. وتمّت الإشارة إلى أنّ انخفاض عدد الأنشطة الخاصة بالنفايات الإلكترونية التي تم تحديدها يشير إلى أنّ هناك حاجة لزيادة الوعي حول النفايات الإلكترونية، وأنّها في مرحلة انطلاق، وأنّّ الحاجة لجمع المزيد من البيانات الأساسية، وقوائم الجرد ودراسات التقييم لضمان إدارة النفايات الإلكترونية بشكل مستدام وفق الإطار التنظيمي والقانوني لابد أن يكون في موضع التنفيذ.

وتمّ توجيه دعوة للشركات الخاصة للقيام بدور محوري في تطوير هذه الصناعة وأن تكون مسجلة في نظام إعادة التدوير وتقديم المساعدة للقطاع الخاص بشكل عام وأن تستند تلك النماذج على المعايير الاجتماعية والبيئية العالية.

كما شاركت الوزارة بمجموعة من الإصدارات والمطويات والتي تتضمن العديد من الأنشطة والبرامج والفعاليات التوعوية والبيئية والتي تبرز الجهود المختلفة لمختلف أقسام الوزارة في رفع الوعي للجمهور وأصحاب المصلحة والمتعاملين مع الوزارة في مختلف المجالات.