الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

خبر : برنامج تدريبي مكثف حول أساسيات العناية الفائقة في مركز المحاكاة الطبي

الثلاثاء 17 مارس 2015 01:49 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

نظم مركز المحاكاة الطبي، التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، برنامجا تدريبيا مكثفا في أساسيات العناية الفائقة "FCCS"، خلال الفترة من الرابع عشر حتى الخامس عشر من مارس الجاري، بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للعناية المركزة.

وشارك في البرنامج 25 طبيبا من مختلف الفئات الصحية؛ من الاستشاريين والأخصائيين وأطباء العموم والأطباء المقيمين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، في تخصصات الطب الباطني والتخدير والجراحة العامة وطب الطوارئ، وعدد من الأطباء من مختلف الجهات الصحية كمستشفى القوات المسلحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس.

واحتوى البرنامج على العديد من الموضوعات، منها مقدمة مختصرة عن البرنامج التدريبي، وكيفية تقييم الحالات وتصنيفها من حيث احتياج المريض إلى ملاحظة أو العناية المركزة، ومعالجة مسالك التنفس، وأنواع التنفس الاصطناعي، والتعرف على كيفية تحديد نوع الصدمات الكهربائية حسب كل حالة والإنعاش القلبي. كما يتم اختيار عدد من المشاركين بعد تقييمهم ممن تفوقوا ليكونوا مدربين وعمل اختبارات أخرى لهم لمعرفة مدى إلمامهم وجدارتهم.

من جهته، قال الدكتور عبد الحكيم بن يعقوب الهاشم استشاري أول في العناية المركزة بمستشفى جامعة السلطان قابوس ومدرب معتمد لبرنامج الدعم الأساسي للعناية الحرجة إن هذا البرنامج يركز أكثر ما يكون على طرق التشخيص المبكرة للمريض؛ حيث إن التشخيص الصحيح أساسي في عملية تصنيف الحالة وعلاجها بشكل فعال. وأضاف أن التشخيص في الحالات الحرجة يتطلب الكثير من الوعي والتركيز والسرعة الفائقة للتصرف الصحيح.

واشتمل البرنامج على محاضرات نظرية وتطبيقات عملية، في مجالات مختلفة كالفشل الرئوي، والتنفس الاصطناعي بأنواعه، وانخفاض الضغط والانعاش القلبي.

يشار إلى أن مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، معتمد لدى العديد من الجمعيات الامريكية، كمركز تدريبي معتمد في السلطنة؛ حيث ينظم العديد من البرامج التدريبية بشكل مكثف في مجالات التدريب على الحالات الطارئة، والتي تتطلب تدريبا خاصا على بيئة وأجهزة تحاكي الواقع الافتراضي عند وقوع الحوادث المختلفة.