مركز الموالح الصحي يطلق حملة للتبرع بالدم

مسقط - عادل اللمكي

تحت شعار تبرّع بدمك وأنقذ حياتي

نظم مركز الموالح الصحي أمس حملة للتبرع بالدم، بحضور الشيخ الدكتور خالد بن عبدالله العبري نائب والي السيب، والدكتور سعيد بن غسان المزروعي مدير دائرة الخدمات الصحيّة بولاية السيب.

وتضمّن برنامج الحملة كلمة ترحيبية لرئيسة المركز الدكتورة مريم بنت أحمد الهنائية، رحّبت فيها بالحضور، وأوضحت أنّ المبادرة جاءت من موظفي المركز لتكون خطوة عطاء فريدة تمثل المجتمع ومن أجل المجتمع. وأشارت إلى أنّ الحملة تهدف إلى توعية المواطنين بأهمية التبرع بالدم والحاجة الماسة إليه. وقالت الهنائية إنّ ما يمر به بنك الدم المركزي من نقص شديد يحتم على كافة أفراد المجتمع أن يعملوا على تسهيل عمله.

من جانب آخر، ألقى الشيخ الدكتور خالد بن عبدالله العبري نائب والي السيب كلمة أوضح فيها أنّ الحكومة الرشيدة أنشأت بنك الدم للفوائد التي يجنيها المتبرع وللحاجة الماسة في العمليات الجراحية للمرضى ونقله إلى من هم بحاجة إليه ويعانون من نقص الدم. وأضاف العبري أن التبرع بالدم يدل على سلامة المتبرع؛ حيث إن كل متبرع يخضع لفحص طبي للجسم وفحص مخبري على دمه لمرض التهاب الكبد الوبائي بنوعية (ب،ج)، علاوة على الفحص الآخر كالملاريا والإيدز والزهري، وفي حالة وجود أي مشكلة فإنّ بنك الدم يقوم بتوفير الاستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين والتوجيه إلى الجهة المناسبة لمتابعة الحالة، كما أنّ التبرع بالدم يساعد على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كميّة أكبر من الأكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية كالدماغ، ويساعد على زيادة التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول.

وعلى هامش الحفل، قام نائب والي السيب بافتتاح المعرض المصاحب، الذي احتوى على العديد من الكتيبات الإرشادية، كالفحص قبل الزواج وأمراض الدم الوراثيّة والضغط والسكري.

وشاركت الجمعيّة العمانيّة للفنون التشكيلية، بعدة لوحات معبرة لتشجيع المجتمع للتبرع بالدم للفنان التشكيلي حمد السليمي والفنان مازن الجابري، كما بادر الشيخ الدكتور خالد بن عبدالله العبري بالتبرّع لتشجيع وحث المجتمع على أهميّة التبرع بالدم.

تعليق عبر الفيس بوك