الظفري يصدر بحثه عن التنشئة الوالدية في كتاب جديد


مسقط - مارية البيمانية

صدر حديثًا للدكتور سعيد بن سليمان الظفري مدير مركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس كتاب (التنشئة الوالدية في الأسر العمانية: أولادك كيف تنشئهم), ويحتوي الكتاب على 5 فصول يتناول كل منها موضوعا في التنشئة مقَوم ٌبالعديد من الدراسات التي تعتمد على تحليلات بأساليب مختلفة لتصل نهاية إلى الاستنتاجات والتوصيات.

والظفري أستاذ مشارك في قسم علم النفس بجامعة السلطان قابوس, وكان قد فاز بحثه الذي نشره في الكتاب بجائزة السلطان قابوس للثقافة والآداب والعلوم - في مجال البحوث التربوية للعام 2014م-.

ويقول الدكتور سعيد في تقديمه للكتاب: إنّ حكمة الله شاءت أن يُفطر الوالدان على حب أولادهم, بحيث تتأصل في قلبهم مشاعر العطف والحنو عليهم, فيحرصون على تحقيق مطالبهم والعمل على تكوين شخصيّاتهم. ولأنّ القرآن الكريم صورهم بزينة الحياة الدنيا فهم نعمة وُجب شكر الله عليها برعاية مسؤوليتهم. وفي العصر الحديث عُنيت الحضارة الإنسانية بفئة الأولاد, فجاءت مواثيق الأمم المتحدة واضحة في دعوتها للعناية بالأطفال, والنهوض بحقوقهم, وتوفير سبل الحياة الكريمة, وليس أدل على ذلك من اتفاقية حقوق الطفل. وشهدت الاتفاقية إقبالا منقطع النظير من دول العالم - ومنها سلطنة عمان- والعمل على تفعيلها على أرض الواقع لتحقق الأهداف التي وضعت من أجلها.
ويحمل الفصل الأول عنوان " التنشئة الأسرية وأثرها في شخصية الأولاد" ويعرض فيه الدكتور سعيد عدة مواضيع كمفهوم التنشئة الوالدية, والأطر النظرية للتنشئة ودور الأسرة في التنشئة بالإضافة إلى أنماط التنشئة الوالدية والعوامل المؤثرة في سلوك الوالدين. فيما يحمل الفصل الثاني عنوان "أساليب التنشئة الوالدية كما يدركها الأولاد". وتضم الدراسة 3 مقاييس، هي مقياس أساليب التنشئة الوالدية ومقياس الإساءة للأطفال ومقياس اضطرابات الصحّة النفسية.

تعليق عبر الفيس بوك