جامعة السلطان قابوس تعزز التوعية الصحية في فعاليات "المهرجان الغذائي"

مسقط- مازن الشكيلي- الزلفى الشعبنية

نظمت جامعة السلطان قابوس، ممثلة في مجموعة علوم الغذاء والتغذية بكلية العلوم الزراعية والبحرية، فعالية بعنوان "المهرجان الغذائي"، وذلك بمركز البهجة التجاري في ولاية السيب.

وسعت المجموعة من خلال هذه الفعالية إلى تثقيف وتوعية المجتمع بجميع فئاته العمرية بأهم السلوكيات الصحية في تناول الأغذية، من خلال إبراز خطورة هذه السلوكيات على صحة الفرد، مع تقديم الطرق البسيطة لتغيير عاداتهم الغذائية لتصبح أكثر صحية. واشتمل المهرجان على عدة أركان؛ منها ركن خاص بالمجموعة، واشتمل على معلومات حول أنشطتها وفعالياتها، بالإضافة إلى ركن القيمة الغذائية. وفي هذا الركن عقدت مقارنة بين الأغذية المعلبة والطازجة والمواد الغذائية التي تحتويها كل منهما، ومن خلال هذا الركن أيضا تم عرض كيفية فقد الطعام لقيمته الغذائية من خلال التقطيع والطهي.

وناقشت المجموعة الطرق الصحيحة لتغذية الطفل، من خلال عرض لوحة توضح للأم كيفية تغذية طفلها من المراحل الجنينية إلى مرحلة الطفولة، وتم عرض الطرق التشجيعية للأطفال لفتح شهيتهم لتناول الطعام الصحي.

أما الركن الثالث، فتناول قضية التغذية والطب النبوي، من خلال عرض شجرة توضح الأغذية التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم ولماذا خصها. فيما اختص الركن الرابع بالسعرات الحرارية (الكالوري)، وتم تقسيمه إلى قسمين؛ أولهما: السعرات الحرارية؛ حيث قامت المجموعة بشرح بعض الأطعمة وسعراتها الحرارية من خلال مجسم توضيحي. أما القسم الثاني فكان من خلال عرض كاريكاتيري يبين الشغف الغذائي وعلاقته بصحة الفرد. وحمل الركن الخامس اسم لغة "الـE" والذي يعني "E number"، والتي تظهر في المواد الغذائية، وهي المضافات الغذائية التي يجهلها الكثير من الناس.

وقامت المجموعة بعدة أنشطة ومسابقات ترفيهية للأطفال والعائلات، وحصل الفائزون في المسابقات على جوائز تشجيعية. وشهد المهرجان حضوراً جماهيرياً واسعا، وأشاد الحضور بحجم المعلومات المقدمة وأهميتها لتغيير سلوكهم الغذائي.

يشار إلى أن مجموعة علوم الأغذية والتغذية، كانت قد قدمت حملة بعنوان " فلينظرِ الإنسانُ إلى طعامه"، لطلاب الجامعة والمدارس المجاورة في وقت سابق من العام. واختير المركز التجاري مكانا للفعالية كونه يتيح لهم الالتقاء بمختلف فئات المجتمع المثقفة والعادية، علاوة على خلق مجتمع واعٍ من ناحية العادات الغذائية الصحية داخل وخارج الحرم الجامعي.

تعليق عبر الفيس بوك