طلبة "تطبيقية صور" يشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للثروة السمكية والبيئة

مسقط - الرؤية

شارك عدد من طلبة كلية العلوم التطبيقية بصور بتخصص التقنية الحيوية التطبيقية البحرية، في المؤتمر الدولي الثاني للثروة السمكية والاستزراع المائي والبيئة في المحيط الهندي والذي نظم في الفترة من 24 إلى 26 من فبراير 2015 بجامعة السلطان قابوس في مسقط.

واشتمل المؤتمر على محاضرات شاملة من قبل باحثين من جامعة السلطان قابوس و وزارة الزراعة والثروة السمكية وجامعات وكليات محلية وإقليمية وعالمية. ومن ضمنها محاضرات عن علم الأحياء المائية والوضع الحالي وفوائد ومعوقات والآفاق المستقبلية لقطاع الاستزراع السمكي وفرص وأدوار البحوث والابتكار والتنمية والتشريعات المحلية وأفضل الممارسات التي تنظم الاستزراع المائي والرصد البيئي في سلطنة عمان.

وأوضحت الدكتورة غيدة بنات القائمة بأعمال رئيس قسم التقنية الحيوية التطبيقية بكلية العلوم التطبيقية بصور أن حضور المؤتمر كان فرصة نوعية للطلبة والأساتذة للتفاعل مع الأكاديميين والباحثين من جميع أنحاء العالم والاستفادة من خبراتهم في البحث العلمي والتعرف على آخر المستجدات في التخصص على المستوى المحلي والعالمي. مشيرة إلى أنّ حضور مثل هذه المؤتمرات يسهم في تعزيز مهارات الطلبة وخبراتهم العلمية ويكسبهم خبرة في حضور المؤتمرات العالمية. كما أنه كان فرصة للتعريف والترويج لبرنامج التقنية الحيوية التطبيقية بتخصصاته الثلاثة من خلال التفاعل مع الحضور والمنظمين.

من جانبها قالت الطالبة فاطمة بنت محمد المجرفية إنّ المؤتمر كان فعالا جدا ومكننا من معرفة أشياء كثيرة عن الموارد البحرية العمانية وكيفية دراستها وحمايتها والمحافظة عليها والاستفادة منها في خدمة الوطن والمواطن وأهمية الموقع الجغرافي للسلطنة والحاجة إلى التقنية الحيوية البحرية التطبيقية، وجهود السلطنة لجعل قطاع الثروة البحرية مساهمًا في تنشيط الاقتصاد العماني.

فيما قالت الطالبة زينب بنت حمدان النقبية: كان المؤتمر جيدا بالنسبة لنا كطلبة تقنية حيوية بحرية، وقد غلب طابع المتعة والمعرفة على معظم المواضيع، حيث إن بعضها يمكن أن يساعد الطلبة في مجال البحث العلمي.

وذكرت الطالبة إيناس بنت أحمد الزدجالية بأنّها استفادت من المؤتمر كثيرًا، حيث تعرّفت على المشاريع التي قامت بها وتقوم بها السلطنة حاليًا، والمشاريع المستقبليّة في قطاع الحياة البحرية والاستزراع السمكي، والمناطق التي يمكن الاستفادة منها للقيام بالأبحاث المتعلقة بالموارد البحرية. كما تعرّفت على أهم المشاكل والعقبات التي تواجه هذا القطاع والمشاريع والبحوث التي تقوم بها مختلف الدول لإيجاد حل لتلك التحديات.

تعليق عبر الفيس بوك