بلدية مسقط توزع 2500 حاوية قمامة في إطار تطبيق مشروع النقل المباشر

مسقط - الرؤية

تعتزم إدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط توزيع 2500 حاوية قمامة حديثة خلال العام الجاري ضمن خطتها للتوسع في تطبيق نظام النقل المباشر للمخلفات على الأحياء السكنية في محافظة مسقط الذي تم تدشينه مطلع 2013م كطريقة حديثة لجمع النفايات والارتقاء بالصحة العامة والحفاظ على نظافة المدينة، ليصل إجمالي الحاويات الموزعة منذ بدء تطبيق النظام وحتى نهاية العام الجاري إلى 7000 حاوية.

وبلغ عدد الحاويات التي جرى توزيعها عند بدء تطبيق النظام في 2013 قرابة 1000 حاوية وفي الربع الأول من العام 2014 وصل عدد الحاويات الموزعة إلى 1905 حاويات وارتفع العدد حتى نهاية العام نفسه إلى 4500 حاوية. ويعتبر هذا النظام هو المرحلة الأولى التي يتم بعدها تطبيق نظام فرز النفايات من المصدر، تمهيداً لإعادة تدويرها.

وبدأت بلدية مسقط تطبيق نظام النقل المباشر في مطلع عام2013م على مراحل بالتنسيق مع المديرية العامة بالسيب والمديرية العامة ببوشر والمديرية العامة لمطرح الكبرى والمديرية العامة لقريات. وشمل النظام في مراحلة الأولى بعض مناطق السيب (الموالح) وبعض الأحياء السكنية بمنطقة العذيبة. ويجري حاليا تطبيق النظام في منطقتي الحيل الشمالية والمعبيلة بولاية السيب وبعض الأحياء السكنية بولاية قريات إضافة منطقتي دارسيت-عنت والريام بولاية مطرح ومنطقة الطويان بولاية مسقط، على أن يتم التوسع في المرحلة القادمة لتشمل المناطق الشرقية في مسقط مثل يتي. وتتضمن الخطة المستقبلية للعام الحالي كذلك تطبيق النظام في شاطئ القرم ومدينة السلطان قابوس إضافة إلى بعض الأحياء الجديدة في العامرات، ومنها تدريجياً إلى كافة مناطق ولايات محافظة مسقط. ويعتمد النظام على نقل النفايات من المنازل بطريقة مباشرة إلى مركبات تجميع النفايات ومن ثمّ التخلص منها في المرادم المخصصة بهدف إشراك المجتمع في العمل البلدي عن طريق توليهم مسؤولية جمع النفايات من منازلهم ورميها في حاويات محكمة الإغلاق ومرقمة حسب رقم المنزل ومختومة بالرقم التسلسلي الذي يوضح عدد الحاويات التي تمّ توزيعها وذلك لضمان تيسير إجراءات نقل النفايات من هذه الحاويات إلى الأماكن المخصصة لها ومتابعة استجابة أصحاب المنازل ما يترتب عليه التقليل من انتشار الأمراض التي تسببها الحشرات والقوارض وإزالة المشوهات والنفايات المتراكمة وما ينجم عنها من حشرات وقوارض مما يسهم في الحفاظ على المنظر الجمالي والحضاري للمدينة.

وتتولى سيارات نقل النفايات مهمة نقل وتفريغ الحاويات ثمّ إعادتها إلى المنازل حيث تقوم سيارات النقل المخصصة يوميا بالمرور على الأحياء المطبق فيها البرنامج من بعد منتصف الليل وحتى طلوع الفجر لنقل النفايات المنزلية من كل منزل على حدة، وذلك للتقليل من مدّة بقاء النفايات في الحاويات، وما ينتج عنه من روائح مزعجة وتكاثر للحشرات. وقد خصصت البلدية يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع لنقل النفايات الصلبة الأخرى التي تشمل (بقايا الأجهزة والأثاث، وجذوع الأشجار والصناديق وغيرها من المخلفات الصلبة) موضحة ضرورة أن يسبق إخراج النفايات الصلبة من المنازل الموعد المحدد بيوم واحد على أن يتم وضع هذه الحاويات في المواقع المخصصة في الحي بطريقة منظمة، ليتسنى لمركبات البلدية نقلها في صباح اليوم التالي.

تعليق عبر الفيس بوك