مطار مسقط الدولي يستقبل اليوم الطائرة الشمسية الأولى في العالم "سولار أمبلس 2 "

مسقط - الرؤية

يستقبل مطار مسقط الدولي اليوم الطائرة الشمسية الأولى في العالم "سولار أمبلس 2" تحت رعاية صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة.

حيث يتوقع أن تصل الطائرة إلى مسقط مساء اليوم في أول هبوط لها بعد إقلاعها من أبوظبي في رحلة تستمر خمسة أشهر تجوب خلالها العالم قاطعة مسافة 35 ألف كيلومتر دون قطرة وقود واحدة.

وكان الطياران السويسريان برتراند بيكارد وروجيه بورشبيرغ، قد أعلنا قبل أشهر على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل عن خططهما للقيام بهذه الرحلة التاريخية انطلاقاً من أبوظبي دون استخدام قطرة وقود واحدة، ما قد يفتح الباب أمام عهد جديد لاستخدامات التقنيات النظيفة ويثبت قدرة الإنسان على استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

ويتضمن برنامج الرحلة، مغادرة " سولار أمبلس 2 " مسقط باتجاه مدينة أحمد آباد و فاراناسي في الهند، ثم ماندالاي في بورما ثم إلى شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين، ومنها ستتجه الطائرة عبر المحيط الهادئ إلى هاواي ومن ثم إلى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينتي فينكس ونيويورك حيث ستجري الطائرة محطة رمزية ثانية في مطار "جي أف كي"، وبعد ذلك تعبر الطائرة المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى يُتوقع أن تشكل التحدي الأكبر للطائرة كونها تستغرق أسبوعاً كاملاً قبل أن تتوقف جنوب أوروبا أو شمال أفريقيا بحسب المعطيات المناخية، ومنها العودة إلى أبوظبي.

وتسير الطائرة الشمسية بسرعة متوسطة تصل بحدها الأقصى إلى مائة كيلومتر في الساعة، وعلى الرغم من أجنحتها العملاقة التي تصل إلى (72.3 متر) التي تتجاوز من حيث طولها أجنحة طائرة بوينغ 747، فإنها لا تحمل إلا طياراً واحداً ولا يزيد وزن مقصورتها عن وزن سيارة، وبالتالي سيتناوب الطياران بيكارد وبورشبيرغ على قيادتها في كل محطة.

تعليق عبر الفيس بوك