"صحيّة بركاء" تنظم دورة تدريبية حول العلاج الدوائي بمشاركة 70 صيدليًا

مسقط - الرؤية -

تصوير/ خميس السعيدي-

تنظم دائرة الخدمات الصحية بولاية بركاء ممثلة بقسم الصيدلة والمخازن الطبية وقسم التدريب والتطوير المهني، دورة طبية معتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية بعنوان "علم الصيدلة والعلاج الدوائي" وذلك بمقر معهد عمان لمساعدي الصيدلة بالوطية، للسنة الثانية على التوالي، وتستمر لستة أيام، بمشاركة 70 صيدليًا ومساعد صيدلي من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة.

وتهدف الدورة إلى تحديث المعلومات لدى المشاركين حول الأمراض والأدوية ومعرفة الجديد في علم الصيدلة، على أن يكون قادرًا على فهم مجموعة واسعة من الأدوية المستخدمة في الطب، وآلية عملها، وتطبيقها السريري والآثار الجانبية لها، وقادر على استخدام المبادئ الدوائية في عملية صنع القرار السريري وحل المشاكل المتعلقة بالدواء، وقادر على تطبيق الرعاية الصيدلانية وتقديمها بالشكل الصحي.

واشتمل برنامج الدورة التدريبية على كلمة الصيدلي حسن الغافري مدير دائرة الصيدلة والمخازن الطبية بمحافظة جنوب الباطنة وأشار فيها إلى جهود قسم الصيدلة في المحافظة وخص بالشكر قسم الصيدلة في ولاية بركاء لنشاطهم المستمر لتطوير الرعاية الصيدلانية. كما تضمن البرنامج عدة محاضرات قدمها محاضرون ذوو كفاءة عالية من مختلف الجهات التعليمية والصحية ومنها معهد عمان لمساعدي الصيدلة وجامعة نزوى وكلية عمان الطبية ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومن مجمع بركاء ومجمع سمائل.

وتضمنت المحاضرات شرحًا حول أسس وقواعد علم الصيدلة التي يجب على كل موظفي الصيدلة الإلمام بها وفهمها جيدا، ومحاضرات أخرى شملت أمراض جهاز الدوري والأدوية المعالجة لها مثل مرض القلب والضغط وارتفاع الكوليسترول وأدوية معالجة تجلط الدم، وأمراض الجهاز التنفسي والأدوية المعالجة لها مثل مرض الربو ومرض السكري والأدوية المعالجة له وكيفية التحكم والسيطرة في شهر رمضان، وأمراض الكلى للأطفال والبالغين والأدوية المعالجة لها.

يذكر أنّ الدورة أعدت لتطوير الأسس والمفاهيم العلمية والنظرية في مجال الصيدلة والعلاج الدوائي وإعطاء معلومات أساسية ومعلومات حديثة بشأن أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها وكذلك الحالات السريرية الأكثر شيوعا مثل حالات السكر والضغط ومرض الصرع وغيرها، مع بيان الأدوية المعالجة، وطريقة عملها، والآثار السريرية والآثار الجانبية. وفي نهاية يوم أمس تم تسليم الشهادات للمشاركين من مختلف محافظات السلطنة والحاصلين على 21 نقطة معتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية وتسليم الشهادات والهدايا التذكارية للمحاضرين.

تعليق عبر الفيس بوك