العمانيات نصف عدد المواطنين.. و 47% من العاملين بالقطاع الحكومي نساء

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة اليوم دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام وسط خطوات حثيثة تخطوها المرأة العمانية نحو مزيد من تمكينها من القيام بدورها في مسيرة التنمية.

وأوضحت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أنّ إجمالي النساء العمانيات بلغ مليونا و117 ألفا و126 امرأة أي ما نسبته 49.4% من السكان العمانيين وغالبيتهن في سن العمل وسط ارتفاع في معدلات الرضا عن الحياة الشخصية والأمان الوظيفي. وتمثل محافظة مسقط أعلى نسبة للنساء العمانيات بـ20.5% فيما كانت أقل نسبة لهن 1% بمحافظتي الوسطى ومسندم.

وتندرج غالبية العمانيات تحت الفئة العمرية من 15 إلى 64 عامًا مشكلات ما نسبته 61% فيما تبلغ نسبة العمانيات من سن الولادة وحتى 14 عامًا 34.9% في حين بلغت نسبة من هن فوق الخامسة والستين 4.1%.

ويستوعب القطاع الحكومي النسبة الأكبر من العمانيات في مجال العمل حيث تشكل المرأة العمانية فيه 47% فيما تبلغ نسبة المرأة العمانية في القطاع الخاص 22% في حين تبلغ نسبة العمانيات بين العمال الزراعيين الدائمين 29%. وبلغت نسبة العمانيات تاركات الخدمة بسبب الاستقالة 43% فيما تبلغ نسبة النساء في مجلس الدولة خلال الفترة الحالية 18%.

تعليق عبر الفيس بوك