"الوطني للإحصاء والمعلومات": العمانيات يشكلن 49.4% من المواطنين.. وغالبيتهن في سن العمل

النساء يمثلن 47% من العاملات بالقطاع الحكومي.. و43% نسبة المستقيلات

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة اليوم دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام وسط خطوات حثيثة تخطوها المرأة العمانية نحو مزيد من تمكينها من القيام بدورها في مسيرة التنمية.

وتشير البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أنّ إجمالي النساء العمانيات بلغ مليونا و117 ألفا و126 امرأة أي ما نسبته 49.4% من السكان العمانيين وغالبيتهن في سن العمل وسط ارتفاع في معدلات الرضا عن الحياة الشخصية والأمان الوظيفي.

وتمثل محافظة مسقط أعلى نسبة للنساء العمانيات بـ20.5% فيما كانت أقل نسبة لهن 1% بمحافظتي الوسطى ومسندم.

وتندرج غالبية العمانيات تحت الفئة العمرية من 15 إلى 64 عامًا مشكلات ما نسبته 61% فيما تبلغ نسبة العمانيات من سن الولادة وحتى 14 عامًا 34.9% في حين بلغت نسبة من هن فوق الخامسة والستين 4.1%.

ويستوعب القطاع الحكومي النسبة الأكبر من العمانيات في مجال العمل حيث تشكل المرأة العمانية فيه 47% فيما تبلغ نسبة المرأة العمانية في القطاع الخاص 22% في حين تبلغ نسبة العمانيات بين العمال الزراعيين الدائمين 29%.

وبلغت نسبة العمانيات تاركات الخدمة بسبب الاستقالة 43% فيما تبلغ نسبة النساء في مجلس الدولة خلال الفترة الحالية 18%.

ومن واقع نتائج استطلاع أحوال المواطن العماني الذي تمّ إجراؤه في الفترة من 1 وحتى 7 ديسمبر 2014 فإن مقابل كل ذكر عماني هناك 96 امرأة ترى أنه من المهم أن تتوفر لها الإمكانات المادية و99 امرأة ترى أنّ من المهم لها تخصيص جزء من الوقت والمال للترفيه والثقافة كما أن 100 امرأة ترى أنه من المهم أن يحصل وأولادهن على تعليم جيد.

وبشكل عام فإن أمام كل 100 ذكر هناك 105 نساء راضيات عن حياتهن الشخصية وظروفهن و127 امرأة يشعرن بدرجة عالية من الأمان الوظيفي.

تعليق عبر الفيس بوك