أمريكا تنفي السعي لـ"مقايضة كبيرة" مع إيران.. وتطمئن دول الخليج بشأن "الاتفاق النووي"

عواصم - الوكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس إنّ واشنطن لا تسعى "لمقايضة كبيرة" مع إيران في إشارة إلى تعاون سياسي وأمني أوسع وأنّ الاتفاق النووي مع طهران سيعالج المخاوف الأمنيّة لدول الخليج العربية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي كان يتحدث إلى جانب كيري في مؤتمر صحفي في الرياض إنّ كيري قدّم له ضمانات على أنّ واشنطن لن تنسى التصرفات الإيرانية الأخرى في المنطقة في حين تسعى لاتفاق نووي معها. ودعا الفيصل إيران إلى وقف تدخلاتها في الشؤون العربية، معربًا عن قلق بلاده من تدخل طهران في اليمن والعراق وسوريا. وقال: "نتمنى على إيران قبل أن يستفحل العداء بينها وبين جيرانها أن تستمع للعقلاء من أهلها وأن تترك التدخلات في الشؤون العربية".

واجتمع كيري مع العاهل السعودي الملك سلمان ومع وزراء خارجيّة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض لإطلاعهم على تطورات المحادثات النووية مع إيران وتقديم تطمينات بأنّ أي اتفاق لن يضر بمصالح بلادهم. وقالت الصين وهي إحدى الدول المشاركة في محادثات القوى العالمية مع إيران إنّ التوصل إلى اتفاق ممكن. وقال وانج تشون المدير العام لإدارة الحد من التسلّح في وزارة الخارجيّة الصينية "نعتقد حقا أنّها المرحلة الأخيرة ونأمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق".

وعبرت الحكومة العراقية القريبة من إيران عن اعتقادها أنّ المفاوضات النووية مع طهران ستكون مثمرة. وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إنّ العراق يعتقد أنّ المفاوضات الدولية بشأن برنامج إيران النووي ستؤدي إلى نتيجة سلمية.

تعليق عبر الفيس بوك