مصر تأمل التوصل لاتفاق نهائي مع "أرابتك" بشأن "المليون وحدة" قبل المؤتمر الاقتصادي

القاهرة- رويترز

أكد وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي أمس أن المفاوضات لا تزال مستمرة مع شركة أرابتك القابضة في دبي بخصوص مشروع إسكان عملاق في مصر، وأعرب عن أمله بالتوصل إلى اتفاق نهائي قبل بدء أعمال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ في 13 مارس.

وقال مدبولي للصحفيين "المفاوضات لا تزال مستمرة مع أرابتك لكن لم يتم التوصل إلى نتائج بعد. نأمل بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع أرابتك قبل مؤتمر شرم الشيخ". وقال مدبولي دون الخوض في تفاصيل "لابد من المحافظة على حقوق الدولة في المشروع". وقد أبلغ مصدر مطلع رويترز هذا الأسبوع أن رئيس مجلس إدارة أرابتك القابضة للبناء بدبي سيجتمع مع مسؤولين من وزارة الإسكان المصرية لاستئناف المفاوضات بشأن شروط المشروع الذي تبلغ تكلفته 40 مليار دولار لبناء مليون وحدة سكنية في مصر. كانت أرابتك المدرجة في بورصة دبي أعلنت في مارس الماضي أنها توصلت إلى اتفاق من حيث المبدأ مع الجيش المصري لبناء الوحدات السكنية في 13 موقعا في أنحاء البلاد على أراض تخصصها القوات المسلحة المصرية. وقال المصدر إنه رغم أن الاتفاق المبدئي كان مع الجيش فإن مفاوضات أرابتك التالية للتوصل إلى اتفاق نهائي كانت مع وزارة الإسكان المصرية. وأضاف أن الجانبين اتفقا على الشروط في أواخر الشهر الماضي، لكن العقد الذي تلقته أرابتك بعد ذلك تضمن شروطا أقل جاذبية للشركة عما وافقت عليه. واتفقت الوزارة على أنها ستقدم لأرابتك الأراضي التي ستبني عليها المشروع وفي المقابل ستعطي الشركة للوزارة نسبة معينة من الوحدات السكنية بعد استكمالها بدلا من الدفع. وقال المصدر إن الوزارة تطلب الآن إعطاءها نسبة من الوحدات السكنية أعلى كثيرا مما اتفق عليه الجانبان في بادئ الأمر وهو ما دفع رئيس مجلس إدارة أرابتك خادم عبد الله القبيسي للسفر إلى القاهرة لاستئناف المحادثات.

ومن جهة أخرى، قال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أمس إن التعديل الوزاري الذي أجرته بلاده أمس لن يؤثر "إطلاقا" على مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي. وأجرت مصر تعديلا وزاريا اليوم شمل ثمانية مناصب وزارية من بينها الداخلية والسياحة والاتصالات والزراعة والثقافة والتعليم.

تعليق عبر الفيس بوك