السنيدي:استفادة القطاع الخاص العماني من اتفاقية التجارة الحرة لا تزال "محدودة"

مسقط - العمانية

دعا معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة شركات ومؤسسات القطاع الخاص في السلطنة إلى الاستفادة من الميزات والفرص التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية خاصة في مجالات التبادل التجاري والاستثمار والإعفاءات الجمركية.

وقال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إنّ على شركات ومؤسسات القطاع الخاص أن تتخطى خلال الفترة المقبلة الفائدة المحدودة التي تمت خلال السنوات الست الماضية منذ توقيع الاتفاقية في بداية عام 2009، مؤكدًا أنّ الاتفاقية تشمل مجالات أبعد لم تتم الاستفادة منها كثيرًا ومن بينها الاستثمارات العمانية في أمريكا وأيضا الاستثمارات العمانية الأمريكية المشتركة في السلطنة والتي كانت محدودة في بعض المنتجات.

وأكد معاليه أنّ هناك مجالات تشملها الاتفاقية يمكن للقطاع الخاص العماني الاستفادة منها واستغلالها ليس فقط في السوق الأمريكي ولكن أيضاً الاستفادة من وجود الشركات الأمريكية، مشيرًا إلى أن "درجة استفادة مؤسساتنا العمانية من الاتفاقية كانت محصورة فقط في الصادرات العمانية خاصة من المواد البلاستيكية وبعض مواد البناء وليست منتجات تستهدف دول المنطقة أو أفريقيا بالتحديد.

وأوضح أن هناك شركات أمريكية استفادت من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين خاصة في الإعفاءات الجمركية حيث استطاعت أن تصل إلى سوقنا معفية الجمارك ومنتجات الشركات العمانية الأمريكية المختلطة استطاعت أن تستفيد من النفاذ إلى السوق الأمريكي معفية الجمارك .

وضمنت اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية إعفاء متبادلاً لجميع المنتجات الصناعية والاستهلاكية بشكل مباشر منذ مطلع اليوم الأول لسريان الاتفاقية في حين ستبقى مجموعة صغيرة من السلع في قوائم الإعفاء التدريجي على مدى عشر سنوات منذ سريان الاتفاقية.

تعليق عبر الفيس بوك