"برنت" يرتفع صوب 62 دولارا مع احتدام الاقتتال في ليبيا

لندن - رويترز

ارتفع سعرُ النفط أكثر من دولارين صَوْب 62 دولارا للبرميل، أمس؛ بدعم من القتال في ليبيا، وارتفاع أسواق الأسهم والطلب القوي لتتعافى العقود الآجلة لبرنت من أكبر خسارة يومية لها في شهر.

وهَوَى سعرُ خام النفط برنت أكبر من ثلاثة دولارات للبرميل أمس الأول مع عودة المستثمرين للتركيز على ارتفاع الامدادات العالمية الذي دفع الخام للهبوط 60 بالمئة في الفترة من يونيو وحتى يناير. وتبادلت الفصائل الليبية المسلحة الضربات الجوية على مرافئ نفطية ومطار، فيما جدَّد المخاوف على الإمدادات من البلد العضو بمنظمة "أوبك"، وساعد برنت على تجاوز 60 دولارا للبرميل.

ويتزايد استهداف حقول وموانئ النفط في الصراع الليبي؛ حيث تتنافس حكومتان وقوات مسلحة تابعة لكل منهما بعد حوالي أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي. وارتفع عقد برنت تسليم أبريل أكثر من دولارين إلى 61.67 دولار للبرميل. وزادت عقود الخام الأمريكي دولارا إلى 50.59 دولار للبرميل.

وفي حين يقول محللون إنَّ السوق ما زالت تتمتع بوفرة في الإمدادات، فقد حصل سعر الخام على دعم من مؤشرات على القوة الاقتصادية في أوروبا وآسيا. وأظهرت بيانات أنَّ واردات الصين من النفط الخام في يناير ارتفعت 0.6 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 39.35 مليون طن أو 9.27 مليون برميل يوميا وساهم ذلك أيضا في دعم السوق.

تعليق عبر الفيس بوك