تدشين المظلة الإلكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة السلطان قابوس

مسقط - حمود المعمري

شهدتْ جامعة السلطان قابوس حفلَ تدشين مشروع "المظلة الإلكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة"؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وأقيم حفل التدشين في ساحة مجمع ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.

وجاءتْ الأمسية بعنوان "انطلاقة"، ونظَّمها قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الجماعة الإعلامية بعمادة شؤون الطلاب. وحضر الحفل عددٌ من ممثلي شركة صحار للطاقة، وبمشاركة طلاب من كلية الخليج. وتضمَّن الحفل فقرات مُتعددة أشرف على إعدادها وتقديمها طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقام الفريق المؤسِّس للمشروع -الذي يضمُّ الطالبين أشرف بن خلف الصبيحي، وعلي الكلباني- بتدشين هذا المشروع، وعرض نظام عمله على الجمهور مع الإجابة عن تساؤلاتهم.

وقال الطالب أشرف الصبيحي إنَّ هذه الفكرة جاءتْ قبل سنة من الآن، وهي من بنات أفكار طالبات من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة، وتمَّ التنسيق مع طلاب قسم الهندسة الميكانيكية من كلية الهندسة لإتمام هذه الفكرة، وكانت في مقامها الأول بدافع إنساني وتطوعي لإخواننا من ذوي الإعاقة الحركية، نظراً لكثرة الأوقات التي تقضيها هذه الفئة في التنقل تحت أشعة الشمس والأجواء المناخية الأخرى كالرياح أو الأمطار.

وأضاف الصبيحي بأنَّ شركة صحار للطاقة تبنَّت فكرة هذا المشروع، والتي كان لها الدور الكبير في تنفيذه، وتمَّ عرض هذه الفكرة وكيفية رسمها على البرامج الخاصة، ومن ثم نقلها إلى أرض الواقع.

وأوضح أنَّ المشروع تعرَّض في مدة بنائه لعدة عقبات؛ من أبرزها: انشغال الطلاب بالدراسة الجامعية، والتأخُّر في إحضار القطع من خارج السلطنة؛ نظراً لعدم توافرها في السوق المحلية، لكن بعد جهود مضنية تم إخراج هذا التصميم الأولي للمظلة، وسيتم العمل على تطويرها وتركيبها في جميع كراسي ذوي الإعاقة الحركية.

إلى ذلك، تمَّ تقديم عرض مسرحي قصير قدَّمه الطالبان معاذ آل عبد السلام وخميس الشرجي بالتعاون مع طلاب الجماعة الإعلامية، أوْضَح فكرة عدم اختلاف هؤلاء الطلاب عن غيرهم من الطلاب الآخرين، وكيفية تسرُّع المجتمع في الحكم عليهم. وتخلل الحفل فقرة من تقديم طلاب الصم والبكم بكلية الخليج، تحدَّثت عن تحديات هؤلاء الطلاب، وكيف تمَّت مواجهتها، وكيفية الإبداع فيها.

وبعدها، قام راعي الحفل سعادة الدكتور علي البيماني بجولة في المعرض المصاحب لهذا الحفل، واشتمل على أعمال فنية قام بها طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الخليج.

ومن جهته، قال الطالب معاذ آل عبد السلام -في وصفه للمشروع- إنه فكرة رائدة ستساهم بشكل كبير في مساعدة الطلاب ذوي الإعاقة الحركية، معبرا عن شكره للطلاب المساهمين في تنفيذ المشروع، وخص بالشكر شركة صحار للطاقة لدعمها المشروع.

تعليق عبر الفيس بوك