إصدار دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للتعريف بإجراءات القبول

مسقط - الرؤية

 

أصدرمركز القبول الموحد دليل الطالبللالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2015/2016، ويهدف الدليل الذي يتم إصداره سنويًا بناء على البيانات الواردة من مؤسسات التعليم العالي إلى تعريف الطالب وأولياء الأمور والمهتمين بإجراءات القبول ومتطلبات وشروط البرامج الدراسية المطروحة من قبل مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والبعثات والمنح الداخلية والخارجية وآليات ومراحل التسجيل في النظام الإلكتروني للمركز.

ويمر إعداد دليل الطالب بمراحل عدة بدءاً من تجميع البيانات وتصميم الدليل ومراجعته وتنقيحه من قبل المركز ومن ثمّ طباعته وتوزيعه على مديريات التربية والتعليم في جميع محافظات السلطنة والتأكد من وصوله لجميع الطلبة والجهات الأخرى المستفيدة منه.

ويُعد المركز مع بداية كل عام دليلين باللغتين العربية والإنجليزية، يتم تخصيص الأول لطلبة دبلوم التعليم العام والشهادات المعادلة له, والثاني للطلبة الدارسين للمؤهلات الدولية.

وتم مؤخراً وبالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني والمديرية العامة للمدارس الخاصة توزيع الدليل لجميع الطلبة الدارسين لشهادة دبلوم التعليم العام داخل السلطنة، بالإضافة إلى معاهد العلوم الإسلامية, وكلية الحرس السلطاني العماني التقنية, ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين, ومدرسة الأمل للصم والبكم, والمدارس الخاصة أحادية وثناية اللغة, بالإضافة إلى أعداد أخرى من الأدلة يتم توزيعها على إدارات المدارس, والمكتبات المدرسية, والطلبة غير النظاميين. وسيتم توزيع الدليل الخاص بالمدارس الخاصة بالسلطنة التي تمنح مؤهلات دولية، قريبا.

كما يمكن للطلبة الدارسين خارج السلطنة تحميل النسخة الإلكترونية للدليل من خلال موقع المركز الإلكتروني، أو عبر التواصل مع الملحقية الثقافية في الدولة التي يدرسون فيها للحصول على نسخة مطبوعة من الدليل.

وينصح المركز الطلبة بضرورة قراءة الدليل بتمعن لمعرفة البرامج الدراسيّة المطروحة هذا العام وشروط الالتحاق بها, وكيفية التسجيل بالنظام الإلكتروني, وكل ما يخص إجراءات التسجيل والقبول الإلكتروني قبل الشروع في عملية التسجيل في النظام. ويجيب الدليل على جميع الأسئلة التي قد تُطرح من قِبل الطالب مثل كيفية حساب المعدل التنافسي, وكيفية ترتيب الطلبة في قائمة الاستحقاق, وآلية عمليات الفرز, وكيفية اعتماد العروض في النظام الإلكتروني وما يتوجب على الطالب القيام به لإستكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي. كما يناشد المركز الطلبة وأولياء الامور بمتابعة آخر المستجدات والأخبار والمواعيد المهمة عبر الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om

من ناحية أخرى, يعكف مركز القبول الموحد على إدخال برامج مؤسسات التعليم العالي وشروط الالتحاق بها في نظام القبول الإلكتروني, والتي يبلغ عددها (662) برنامجاً دراسياً حتى الآن, وتشمل هذه البرامج مؤسسات التعليم العالي الحكومية في السلطنة وهي جامعة السلطان قابوس, والكليات التقنية, وكليات العلوم التطبيقية, ومعاهد التدريب المهني, ومعاهد تأهيل الصيادين, والكلية التقنية العسكرية, وكلية العلوم الشرعية, ومعاهد العلوم الصحية, بالإضافة إلى البعثات والمنح الخارجية, والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة. علماً بأن فتح باب التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها للعام الأكاديمي 2015/2016 سيكون خلال الفترة من الأول من شهر أبريل وحتى الأول من شهر يونيو. ويهيب المركز الطلاب بالمبادرة بالتسجيل خلال الفترة المحددة لذلك, حتى لا يفقدوا حقهم في المنافسة على فرص الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

 

تعليق عبر الفيس بوك