الموارد البشرية والمجالس العامة ومضيق هرمز.. 3 إصدارات جديدة لمركز الدراسات والبحوث

مسقط - الرُّؤية

يُشارك مركزُ الدراسات والبحوث بمؤسَّسة عُمان للصحافة والنشر والإعلان، في معرض مسقط الدولي للكتاب؛ بمجموعة من الإصدارات في شتَّى المعارف، بجناح المؤسسة في معرض الكتاب؛ ومنها: كتاب "الموارد البشرية والتأسيس للمستقبل"، الذي ضمَّ حزمة من الدراسات والبحوث الإدارية التي قدَّمها ثُلة من علماء الإدارة حول العالم، والذين يتميزون بسيرة علمية زخمة وتجربة تدريبية عالمية ذات أبعاد متعددة.

ويدُوْر محور تلك الدراسات حول مفهوم التمكين (Empowerment)، وهو مفهوم بدأ طرحه منذ فترة؛ إذ بدأ ينتشر لتعزيز جهود الجودة الشاملة في المؤسسات. وهذا المفهوم مُشتق من كلمة (power)، أي القوة، وهو أحد المفاهيم المتداولة بكثرة في المجال التداولي الغربي؛ حيث يتمُّ استخدامه في عدد من الحقول المعرفية، والمجالات العلمية كالاقتصاد، والتنمية، وعلم النفس، والتعليم، والإدارة والاتصالات، والدراسات النسوية، وبحوث الكتاب -الذي جاء باللغتين: العربية والإنجليزية- محاولة ابتكار وسائل جديدة لتمكين موظفيهم وتطوير النط الإداري الذي يستخدمونه في إدارة مؤسساتهم بما ينعكس على الإنتاجية، وجودة المنتجات إيجابا، ويمكن رؤية صورته النهائية في المنتجات، والخدمات التي تقدمها مؤسساتهم.

وتُشارك المؤسسة بكتاب "المجالس العامة ودورها في تعزيز القيم" للشيخ المكرم محمد بن حمد بن علي المسروري، وهو تطواف في السبلة العمانية، والمجالس العامة في ماضيها، وحاضرها، وجاء بستة مباحث تناولت مكانة السبلة العمانية أو المجالس العامة، وأدوارها السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والتربوية والثقافية، مع تقديم نماذج من عمارة السبلة، أو المجالس العامة.

وكذلك كتاب "مضيق هُرمز.. بوابة النفط العالمية" للدكتور علي بن عمر العبادي الرواس، يتحدَّث حول مضيق هرمز الذي يَحْظى بمكانة مهمة وحيوية في المنظومة الاقتصادية، والتجارية على المستوى الدولي؛ لكونه بوابة عبور تربط الغرب بالشرق، وصمام أمان للإمدادات النفطية التي تصدرها دول الخليج العربي إلى شتى نواحي العالم، وتناول المؤلف جغرافية عمان الإستراتيجية، وقدم لمحة جغرافية وتاريخية عن منطقة مسندم، والموانئ العمانية البحرية وأهمية المضائق البحرية، وجغرافية الخليج العربي، والحركة التجارية في مضيق هرمز.

تعليق عبر الفيس بوك