صدور ديوان "زهرة ألمي" الحائز على "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"

مسقط - الرؤية

صدر عن مؤسسة "الرؤيا" للصحافة والنشر ديوان "زهرة ألمي.. أمي"، للشاعرة فوز ريا، الحائز على "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" في نسختها للعام 2013، في مجال الإبداع الفني (فرع الشعر).

وأهدتْ الشاعرة ديوانها الجديد إلى أمها، التي كرَّرت وصفها بـ"سيدتي العظيمة"، في إهداء يقطُر ألمًا؛ جاء فيه: "في يوم رمادي اللون، دخلت بعالم بعيد صامت، إنها غيبوبتك، أقسى قدر هزَّ مرافئ الأحداق، ولم تنشف بعد، وها هنا.. حين يلمس الناس بياض الأوراق سيشعرون بكاءَ كلماتي لوجعك يا أمي".

ويتضمَّن الديوان نصًّا شعريًّا طويلاً يمزجُ الألم بالغناء المجروح قلَّ مِثله. وتمكَّنت الشاعرة من تصدير تجربة الفقد والألم شعريًّا في صُوَر مُكثفة، تعود بها إلى لحظات الطفولة وأمكنتها وظلالها الوديعة؛ بما في ذلك مشاعر الحنين إلى الحضن الأول للأم، وصدمة الحرمان منه. وبدءاً من عنوان الديوان وحتى خاتمته، تمزجُ الشاعرة بين مُفردتي "الألم" و"الأم"، في تداخل حزين يُغلف الحديث الشجي عن تجربة الفقد التي فَرَضتْ نفسها -وبقوة- على خواطر الشاعرة في ديوانها الأول، الذي يُنبئ عن ولادة شاعرة حقيقية بتجربة عميقة، ولغة جارحة ومجروحة في آن واحد.

وكانت "الرؤية" قد دشَّنت مُبادرتها تحت عنوان "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"، وقال حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة "الرؤية": إنّ الجائزة تأتي في إطار "إعلام المبادرات" الذي تتبناه جريدة "الرؤية"، من مُنطلق التزامها تجاه مجتمعها، وتفعيلا لدورها في المسؤولية الاجتماعية، كما تأتي إسهامًا من الرؤية في النهوض بالشباب؛ من خلال حث مكامن الإبداع لديهم للخروج بمشاريع وابتكارات في مختلف المجالات.

وأشار الطائي إلى أن الجائزة تهدف إلى تحفيز هذه الشريحة الحيوية التي تمثل 70% من المواطنين، وتكريمهم وتقدير كفاءاتهم وإبداعاتهم، والتأكيد على أهمية بناء وتطوير قدراتهم، وإطلاق العنان لهم لإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم، وتطمح لاستقطاب الشباب المجيدين في مختلف المجالات العلمية والاجتماعية والإعلامية والتطوعية والتنموية.

ولفت رئيس تحرير "الرؤية" إلى أنّ الجائزة تسعى إلى التعريف بمشاريع هؤلاء الشباب، وتسليط الضوء على ابتكاراتهم؛ الأمر الذي يخلق قاعدة جديدة لانطلاقهم؛ بغيَّة تحقيق المزيد من الإنجازات، والقيام بالعديد من المبادرات التي تخدم الشباب، وتساهم في رفعة وطنهم.. مشيرا إلى أن لجنة تحكيم المسابقة مكوَّنة من نخبة من المختصين في مجالات الجائزة تشرف على تحكيم الأعمال المتقدمة للجائزة.

تعليق عبر الفيس بوك