مسقط- الرؤية
أعلنتْ وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في البرنامج الوطني للتحول الرقمي الحكومي "تحول"، الإثنين، فتح باب التسجيل في النسخة الثانية من جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي 2025م، والتي تأتي في إطار تكريم الكفاءات الوطنية والمبادرات المتميزة في التحول الرقمي، وتعكس الالتزام بتسريع وتيرة التحول الرقمي وتعزيز الابتكار في القطاع الحكومي؛ بما يتوافق مع مستهدفات رؤية "عُمان 2040" ويسهم في تعزيز ممكنات رفع مستوى سلطنة عُمان في المؤشرات العالمية، وترسيخ ثقافة الابتكار والتحول الرقمي لتقديم خدمات أكثر فاعلية تلبي احتياجات المستفيدين.
وتُعد الجائزة منصة رائدة لتكريم المؤسسات والمبادرات والخدمات والكفاءات المتميزة في التحول الرقمي؛ حيث تهدف الجائزة إلى الاحتفاء بالإنجازات ومكافأة المبادرات الحكومية المتميزة لإبراز النماذج المُلهمة في الابتكار الرقمي وتعزيز الكفاءة المؤسسية، كما تهدف الجائزة إلى تشجيع التنافسية ورفع جودة الخدمات الرقمية، فضلًا عن تحفيز العمل على تطوير حلول مبتكرة لبيئات الأعمال الرقمية وتحسين مرتبة سلطنة عمان في المؤشرات العالمية.
وقال المهندس عبد العزيز بن عبدالرحمن الخروصي، مدير عام التحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: "تمثل جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي إحدى الأدوات المهمة لدعم استراتيجيات التحول الرقمي في سلطنة عمان، حيث لا تقتصر على تكريم المبادرات الناجحة فحسب، بل تسعى أيضًا إلى تحفيز المؤسسات على رفع مستوى أدائها وتبني أفضل الممارسات العالمية وترسيخ ثقافة التغيير والتميَّز الرقمي، كما أنها تُسهم في تعزيز روح التنافسية الإيجابية بين مختلف المؤسسات الحكومية وتعزيز ممكنات بناء قطاع حكومي أكثر فاعلية وكفاءة وقدرة على مواكبة المتغيرات المتسارعة".
وأضاف أن الجائزة تمثل كذلك منصة لتسليط الضوء على التجارب الرائدة وقصص النجاح الملهمة في مجال التحول الرقمي، بما يسهم في تبادل الخبرات ونشر المعرفة بين المؤسسات الحكومية، ويدفع نحو تطوير حلول مبتكرة تستجيب لاحتياجات المستقبل.
وفي نسختها لهذا العام، تتوزَّع جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي على أربعة مسارات رئيسية تتضمن فئات فرعية متنوعة؛ حيث يشمل مسار "المؤسسات" تكريم أفضل مؤسسة محققة لأعلى أداء في التحول الرقمي، وأفضل مؤسسة محققة للالتزام الحكومي في مجال تقنية المعلومات، وأفضل مؤسسة أحدثت نقلة نوعية في تقييم الإجادة الرقمية إلى جانب أفضل مؤسسة متميزة في تجربة المستخدم الرقمية، أما مسار "المبادرات" فيتضمن تكريم أفضل مبادرة رقمية متكاملة في التحول الرقمي، وأفضل مبادرة في المشاركة المجتمعية الرقمية، وأفضل مبادرة في الابتكار وتوظيف التقنيات المتقدمة.
بينما يتضمَّن مسار "الخدمات" تكريم أفضل خدمة حكومية رقمية مقدمة للأفراد، وأفضل خدمة حكومية رقمية مقدمة لقطاع الأعمال، ويختص مسار “الكفاءات" بالاحتفاء بأفضل فريق للتحول الرقمي، وأفضل قائد لإدارة التحول الرقمي والتغيير بالمؤسسة، وأفضل موظف واعد في التحول الرقمي، وأفضل سفير في التحول الرقمي.
