لأول مرة.. تدشين نظام القبول للدراسة على النفقة الخاصة

29252 مقعدا دراسيا لطلبة دبلوم التعليم العام.. واليوم بدء مرحلة تعديل الرغبات

 

16884 مقعدا بمؤسسات التعليم العالي الحكومية.. و11761 للمنح والبعثات الداخلية

607 مقاعد ضمن البعثات والمنح الخارجية

تدشين خدمة التظلم عبر منظومة البوابة الموحدة للخدمات الحكومية

استحداث برامج في البعثات الداخلية والخارجية لتلبية متطلبات سوق العمل

إتاحة المجال للإناث للدراسة في التخصصات الهندسية بالكلية العسكرية التقنية

مسقط- العُمانية

تبدأ اليوم الثلاثاء مرحلة تعديل الرغبات لمراحل التسجيل والقبول للعام الأكاديمي 2025/2026، وتستمر حتى يوم الخميس 31 من يوليو الجاري، على أن تُعلن نتائج الفرز الأول مساء الثلاثاء 19 من أغسطس، وتُتاح فرصة استكمال إجراءات المقبولين اعتبارًا من يوم الثلاثاء 19 من أغسطس وحتى ظهيرة الأحد 24 أغسطس القادم.

وقال أحمد بن محمد العزري مدير عام مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن أعداد المقاعد الدراسية التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية، والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2025/2026، بلغت 29 ألفًا و252 مقعدًا دراسيًّا، منها 16 ألفًا و884 مقعدًا بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية، و(607) في البعثات والمنح الخارجية، فيما بلغ عدد البعثات والمنح الداخلية للدراسة بالجامعات والكليات الخاصة في سلطنة عُمان 11 ألفًا و761 بعثة ومنحة.

وأضاف أن مرحلة تعديل الرغبات تُعد من أهم مراحل التسجيل، ويُتاح للطلبة فيها اختيار البرامج الدراسية في النظام بشكلها النهائي للمنافسة في الفرز الأول، مشيرًا إلى أنَّ المستجدات تركزت في موضوعين: الأول يتعلق بالأنظمة والإجراءات، حيث سيدشن المركز هذا العام نظام القبول للدراسة على النفقة الخاصة، الذي ينظم قبول الطلبة للدراسة في جامعة السلطان قابوس على حسابهم الخاص، بالإضافة إلى برامج التخصصات التربوية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل سلطنة عُمان (جامعة صحار، وجامعة نزوى، وجامعة ظفار، وجامعة الشرقية). وقد أصدر المركز دليل الطالب الذي يوضح كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا النظام تزامنًا مع مرحلة تعديل الرغبات، علمًا بأنَّ التسجيل بهذا النظام سيكون مُتاحًا بعد الفرز الأول.

وأفاد أن مستجدات أنظمة القبول الموحد تشمل تدشين خدمة التقدم بطلب تظلم في منظومة البوابة الموحدة للخدمات الحكومية، تعزيزًا للجهود الحكومية نحو تسهيل الوصول إلى الخدمات الإلكترونية، وإنجاز المُعاملات بسهولة ويُسر من خلال بوابة موحدة.

وفيما يتعلق بمستجدات البرامج الدراسية وتخصصاتها، بيّن أنَّ مؤسسات التعليم العالي (وجهات الابتعاث) سعت نحو مواءمة البرامج الدراسية مع متطلبات سوق العمل، حيث استُحدثت برامج في البعثات الداخلية لدرجة البكالوريوس مثل العلوم في خدمات الطوارئ الطبية، والإدارة والممارسات البيئية، والطب البشري بجامعة ظفار. كما استُحدثت بعثات داخلية لقبول الطلبة من أصحاب صعوبات التعلم للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

وأشار إلى أنَّه تم استحداث بعثات خارجية لتخصصات جديدة تُشرف عليها دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مثل الرعاية الصحية والتخطيط الصحي، وإدارة المخاطر الصحية، والتغذية العلاجية، والقانون، والدراسات الاكتوارية.

وأردف أن الوزارة، ممثلة بدائرة البعثات الداخلية، توجهت إلى ابتعاث الطلبة في تخصصات دقيقة ذات احتياج عالٍ في سوق العمل مثل العمليات التحويلية، وعمليات الإنتاج، والصحة والسلامة المهنية، واللحام، والتعدين، والطاقة المتجددة، وإدارة ضبط الجودة، وإدارة السياحة والضيافة، وتخصص المساعد القانوني. بالإضافة إلى استحداث بعثات للدبلوم المهني للحصول على رخصة الطيران للنقل الجوي بأكاديمية عُمان للطيران.

وتابع أن مؤسسات التعليم العالي الحكومية شهدت توسعًا في برامجها وتخصصاتها، حيث توجهت الكلية العسكرية التقنية هذا العام نحو زيادة الطاقة الاستيعابية، وإتاحة المجال للإناث بجانب الطلبة الذكور للدراسة في مختلف التخصصات الهندسية، علمًا بأنها غير مقرونة بالتشغيل. كما أضافت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بفرع الجامعة في محافظة مسندم تخصصًا جديدًا في الهندسة، كما وفرت الجامعة ميزة للطلبة من فئة أسر الضمان الاجتماعي، تتيح لهم التقدم دون مقاعد دراسية في تخصصات الهندسة، وبعد القبول بها يحق لهؤلاء اختيار فرع الجامعة الأقرب لمقر سكنهم.

ولفت إلى أن مركز القبول الموحد قد أعلن في وقت مبكر من هذا الشهر نتائج الفرز التجريبي، ورصد بعض الملاحظات التي وقع فيها بعض الطلبة، مشيرًا إلى إمكانية تفادي الطلبة لتلك الإشكاليات التي تؤثر سلبًا في إمكانية قبولهم، خصوصًا الطلبة الحاصلين على معدلات عامة مرتفعة.

وأوضح أن نتائج الفرز التجريبي أشارت إلى أن 1936 طالبًا وطالبة من أصحاب المعدلات العامة 80% وأعلى لم يحصلوا على عرض مبدئي لبرنامج دراسي، منهم نسبة 76% أدرجوا عددًا قليلًا من الرغبات في صفحة تسجيلهم، كما تركزت رغباتهم على تخصصات محدودة عالية التنافس.

وذكر أنَّ عدد الطلبة الحاصلين على معدل عام 90% وأعلى ولم يحصلوا على عرض لبرنامج دراسي مبدئي بلغ 247 طالبًا وطالبة، منهم 84% أدرجوا أقل من 30 رغبة. وهو ما يشير إلى ضرورة قيام الطلبة بإدراج مزيد من الخيارات الدراسية في صفحة تسجيلهم، والتنويع ما بين مؤسسات التعليم العالي وبرامجها المختلفة.

وحثَّ في الختام على أهمية تسجيل أكبر قدر من البرامج الدراسية التي يستوفي الطالب شروط القبول بها، على أن تكون مرتبة حسب الأفضلية من حيث التخصص؛ وذلك لزيادة فرصة المنافسة للحصول على مقعد دراسي، داعيًا إلى ضرورة التنوع في الاختيار بين مختلف مؤسسات التعليم العالي والتخصصات، بالإضافة إلى متابعة الموقع الإلكتروني للمركز للاطلاع على كل ما هو جديد عن مراحل التسجيل والقبول المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة