مسقط- الرؤية
أعلن بنك عُمان العربي إطلاق حلول نقاط البيع عبر الأجهزة الذكية، التي تتيح تحويل الهواتف الذكية إلى نقاط دفع آمنة دون تلامس. ومن المتوقع أن يُسهم هذا الحل المتطور في إحداث نقلة نوعية في إدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة لأعمالها في سلطنة عُمان، من خلال تبسيط المعاملات، وتعزيز سهولة التعامل، وخفض التكاليف التشغيلية.
وصُمم نظام نقاط البيع عبر الأجهزة الذكية من بنك عُمان العربي لتلبية احتياجات رواد الأعمال، والتجار المتنقلين، والشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال إلغاء الحاجة إلى أجهزة نقاط البيع التقليدية وتكاليفها وتعقيداتها. وبمجرد تحميل تطبيق "OAB Mobile Pay" على أي هاتف ذكي يعمل بنظام Android ويدعم تقنية NFC، يمكن للتجار قبول مدفوعات البطاقات مباشرة، دون الحاجة إلى وصلات، أو أوراق، أو أي أجهزة إضافية.
ويدعم النظام الدفع ويدعم تقنية NFC باستخدام بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية، والمحافظ الإلكترونية، والأجهزة الذكية، كما يوفّر إيصالات رقمية، وإدارة فورية للمخزون، وأدوات ضريبية، وتتبعًا لحركة السيولة، إذ يمكن لمعظم التجار يباشرون استخدام الخدمة خلال 24 ساعة من تقديم طلبهم.
وقال جمعة الفليتي نائب رئيس إدارة التجزئة المصرفية ببنك عُمان العربي: "يعكس حل نقاط البيع عبر الأجهزة الذكية التزام بنك عُمان العربي بدعم وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير حلول مالية مبتكرة، ونحن نؤمن بأهمية تزويد هذه الشركات بالأدوات الرقمية التي تمكّنها من النمو والتطور، ومن خلال تقليل التحديات المرتبطة بالتعاملات غير النقدية، نسهم في تمكين رواد الأعمال في عُمان من التوسع بمرونة وثقة."
وجرى عرض هذه التقنية في معرض مسقط الدولي للكتاب 2025، حيث أسهمت في توفير تجربة خالية تمامًا من التعاملات النقدية، مما أبرز سهولة استخدامها وقابليتها للتوسع في الفعاليات ذات الكثافة العالية. وفي إطار استراتيجيته الشاملة للتحول الرقمي، يواصل بنك عُمان العربي ردم الفجوة بين الابتكار والشمول المالي. ومن خلال خدمة نقاط البيع عبر الأجهزة الذكية، لا يواكب البنك احتياجات السوق المتطورة فحسب، بل يقدّم أيضًا منظومة مالية أكثر ذكاءً وسرعة وشمولًا، بما يعزز تمكين السلطنة بحلول رقمية تدفع العملاء نحو التقدّم وتدعمهم في مسيرتهم العملية.