مسقط - الرؤية
تعاملت هيئة حماية المستهلك مع 32,776 شكوى قدَّمها المستفيدون خلال عام 2024م عبر قنوات التواصل التي وفَّرتها الهيئة لتجويد خدماتها. وبالمقارنة بين عامي 2023 و2024، فقد ارتفع إجمالي عدد الشكاوى لعام 2024 بنسبة 23% مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ إجمالي الشكاوى المقدمة عام 2023م حوالي 26,586 شكوى.
وتصدرت محافظة مسقط قائمة تقديم الشكاوى مقارنة بالمحافظات الأخرى، حيث بلغ عدد الشكاوى فيها 18,238 شكوى، تلتها محافظة شمال الباطنة بـ4,915 شكوى، ثم محافظة جنوب الباطنة (بركاء) بـ2,192 شكوى، علمًا أن هيئة حماية المستهلك اتخذت الإجراءات المطلوبة بشأن 95.30% من إجمالي عدد الشكاوى في جميع المحافظات.
وتتيح الهيئة العديد من قنوات التواصل لتقديم الشكاوى، مثل البوابة الإلكترونية عبر موقع الهيئة، والتي سجَّلت 29,520 شكوى وبلاغًا، بالإضافة إلى صالات خدمات المراجعين، حيث تم تسجيل 8,474 شكوى وبلاغًا، فضلًا عن خدمة الخط الساخن التي تلقت 2,859 شكوى وبلاغًا.
أما فيما يخص معدل التغيير في البلاغات بين عامي 2023 و2024، فقد ارتفعت نسبة البلاغات في عدد من المحافظات على النحو الآتي: محافظة جنوب الباطنة (بركاء): ارتفعت بنسبة 32%، ومحافظة شمال الباطنة ارتفعت بنسبة 15%، ومحافظة ظفار ارتفعت بنسبة 6%.
وبالمقارنة بين عدد الشكاوى في بعض المحافظات لعامي 2023 و2024، نجد أنها ارتفعت على النحو الآتي: سجلت محافظة مسقط 3,796 شكوى زيادةً عن العام السابق، وسجلت محافظة شمال الباطنة 985 شكوى زيادةً عن العام السابق، ومحافظة ظفار ارتفعت بمقدار 364 شكوى عن عام 2023م.
وتهيب هيئة حماية المستهلك بالمستهلكين ضرورة الاستفادة من الخدمات التي توفرها عبر منصات التواصل المختلفة لتقديم شكاواهم وبلاغاتهم، مما يحقق لهم الحصول على تسويات ترضي المستهلك والمزوّد على السواء، كما تؤكد على المزوّدين ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك، والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم، لما في ذلك من حفظٍ لحقوق المستهلكين عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة.