"تقويم أداء المدارس".. نحو منظومة تعليمية متطورة

 

 

‏راشد بن حميد الراشدي

 

يُدشن صاحب السُّمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب النظام الوطني لتقويم أداء المدارس الذي تشرف عليه الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

النظام الذي يسعى لضمان جودة التعليم واستمرارية مستوياته ضمن أعلى التقييمات العالمية سوف يسهم في تعزيز نهضة التعليم ومواكبة لتطور نظم التعليم ومستوياته المتقدمة من خلال تفعيل أدوات تنافسية تضاهي مستويات التعليم العالمية.

والنظام الوطني لتقويم أداء المدارس مع بدء تطبيقه على مستوى مدارس سلطنة عُمان، سيسعى إلى ضمان جودة التعليم المدرسي بما يضمن الاستمرار في المحافظة على مستوى مشرف يُحقق أعلى المعايير الدولية، ويشجع مؤسسات التعليم في السلطنة على بناء أنظمتها الداخلية لضمان جودة التعليم وتحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040"، ومستحدثاتها في مجال تطوير التعليم وبناء منظومته في مختلف مجالات التعليم مواكبة لمناهج التعليم المستمر والارتقاء بمستوياته حيث يشكل التعليم أولى أولويات رؤية "عُمان 2040".

وسُلّم أحكام التقييم للمدارس وفق النظام الوطني لتقويم أداء المدارس، يتضمن من الأعلى تقييم "مُتميز" يُعطى لممارسات المدارس الفاعلة والمتميزة التي يحتذى بها، وتقييم"جيد" يعطى لممارسات المدارس الفاعلة وذات الجودة، وتقييم "مُلائِم" يعطى لممارسات المدارس المقبولة وتحقق الحد الأدنى من الجودة، وتقييم "غير ملائم" لممارسة المدارس غير المستقرة والتي لا تُحقق الحد الأدنى من الجودة في التعليم، وتقييم "يحتاج إلى تدخل سريع" والتي تكون ممارستها محدودة ودون الحد الأدنى من جودة التعليم بكثير. وترتكز هذه الأحكام على ثمانِ أدوات تقويم هي الشمولية وقياس الأثر ومركزية الطالب ومعايير وطنية عالمية ودقة إجراءات التقويم والشفافية والحياد والتحسين والمسألة.

نبارك للوطن وأبنائه هذا المشروع الوطني الكبير وندعو الله أن يحقق أهدافه بإذن الله.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها وأدام عليهم نعمائه ما ظهر منها وما بطن.

الأكثر قراءة