يوسف عوض العازمي
@alzmi1969
"صحار المدينة العريقة التي يفوح من جنباتها عبق التاريخ العاطر، ويلوح في محيّاها ألق الحاضر الزاهر، ورونق المستقبل الناضر". السلطان قابوس بن سعيد.
*********
في أحد أيام دبي الصافية، وبالذات في ند الشبا، وفي جلسة القهوة بعد الغداء، أبلغني أخي الأكبر عن نيته لزيارة أحد الأصدقاء في سلطنة عُمان، لتقديم واجب العزاء في وفاة والدته، حيث يقطن في منطقة فلج القبائل التابعة لمنطقة صحار، وهي تبعد تقريباً عن دبي ساعة ونصف إلى أقل أو أكثر بحسب الظروف ..
اتفقنا أنا وأخي على الذهاب لهذه المنطقة وتعزية الكرام في فقيدتهم رحمها الله، تحركنا من ند الشبا في دبي قبل صلاة العصر، ومن منفذ حتا الحدودي التابع إداريًا لإمارة دبي خرجنا من دولة الإمارات إلى منفذ الوجاجة التابع لسلطنة عُمان، الإجراءات كانت سريعة وممتازة في المنفذين، دخلنا بعد المنفذ ولاية شناص، ومنها متجهين لصحار العاصمة القديمة للسلطنة؛ حيث مكان زيارتنا في أول مناطقها. جدير بالذكر أنه حتى سنوات ليست بعيدة كانت حركة التواصل بين البلدين عبر منفذ واحد فقط، إنما لتطور زيادة السكان وأسباب أمنية أقتضت معها المصلحة العامة للبلدين الشقيقين، وضع منفذين للجوازات والجمارك في كلا البلدين، بالطبع مع كل زمن وسنين تتجدد ظروف، وتتبدل أمور.
تلقب صحار بأنها "قصبة عُمان"، وتلقب أيضًا بأنها "خزانة التاريخ"، وبها كان عرش الحكام آل الجلندى. وصحار مدينة تتحدث عن التاريخ ويتحدث عنها، لا يمكنك الحديث عن سلطنة عُمان دونما ذكر ولاية صحار. وصحار كما ورد في المصادر هي إحدى ولايات محافظة شمال الباطنة. وتحدها من الجهة الشمالية ولاية لوى ومن جهة الجنوب ولاية صحم وتطل من جهة الشرق على بحر عُمان وتحدها من جهة الغرب ولاية البريمي . تبعد عن العاصمة مسقط حوالي 230 كم، وهي المركز الإداري لمحافظة شمال الباطنة، وقد اتخذت ولاية صحار من قلعتها شعارا لها، وكانت عاصمة لعُمان قبل ظهور الإسلام ومن أثارها التاريخية قلعة الشماء. (1)
وإبان الوجود البرتغالي، بقيت قلعة صحار في أيدي البرتغاليين حتى عام 1643م عندما حاصر الإمام ناصر بن مرشد اليعربي المدينة والقلعة، وتمكن من طرد البرتغاليين من صحار. وفي عهد الإمام ناصر بن مرشد أدخلت على القلعة بعض التعديلات. (2)
وأقيم في القلعة متحف دائم افتتح في عام 1993، وتحتوي القلعة على عدة غرف منها الغرفة الثانية: تعرض نسخة من نص رسالة الرسول، صلى الله عليه وسلم، إلى أهل عُمان يدعوهم فيها للإسلام، وقد حمل الرسالة اثنان من الصحابة هما عمرو بن العاص السهمي، وأبو زيد الأنصاري، حيث قدما إلى عُمان والتقيا بابنيْ الجلندى ـ عبد وجيفرـ في صحار. كما تعرض وصف المقدسي لمدينة صحار في القرن العاشر الميلادي، وقصة وصول البرتغاليين إلى صحار بتاريخ 16 سبتمبر1507م بقيادة البوكيرك وحدود الدولة العُمانية أثناء حكم اليعاربة والبوسعيد. (3)
الحقيقة كنا وكأننا نذهب إلى إحدى بقاع التاريخ؛ حيث كل شيء حولك يتحدث عن التاريخ، وليس أجمل من صحار إلا أهلها الكرام، صحار طيبة، وأهلها طيبون، وصلنا مكان العزاء وكان الوقت بعد انتهاء صلاة المغرب بدقائق؛ حيث خروج المصلين من المسجد الأبيض الواسع الفناء، وقبل دخولنا وجدنا أهل العزاء في وجهنا سلمنا وعزيناهم بفقيدتهم الغالية رحمها الله وغفر لها، وأستأذنا لأداء الصلاة، وبعد الصلاة توجهنا لمنزلهم القريب من المسجد؛ حيث انتهى وقت العزاء بالمسجد، وتمت استضافتنا بكرم بالغ وترحيب وحفاوة غير مستغربة من أهل صحار، وذكروا بلدي الكويت بالخير والثناء، وعن بعض الذكريات لبعض كبار السن ممن كانوا في الكويت في فترات زمنية سابقة، والحقيقة الواضحة غير القابلة للنقاش أن الكويت وعُمان واحد، وعينان في رأس، وكلا البلدين جزء لا يتجزأ من أهل الخليج الذي بوحدته نعتز ونفخر، ونطول المجد والعلياء.
بعد وجبة عشاء كريمة من الكرام، وبحضور أحد الكرام من الإمارات قابلناه هناك، آتيًا لمثل ما أتينا له، أستأذنا الكرام وودعناهم وسط أجواء أخوية مريحة تعكس عمق العلاقات بين أهل الخليج.
كانت رحلة سريعة وماتعة، نسأل الله بها الأجر الطيب، وواجهنا رجالًا كرامًا يستحقون وبلدهم المعطاء الطيب كل تقدير واحترام.
وبما أننا ما نزال في الكتابة عن عُماننا العزيزة، أنتهز هذه الفرصة لأرفع خالص التهنئة إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق ولحكومة سلطنة عُمان، وأهلنا الأشقاء في عُمان، بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والخمسين للعيد الوطني المجيد الذي يوافق الثامن عشر من نوفمبر كل عام، سائلًا الله لهذه البلاد الآمنة المطمئة الخير والرفعة والسؤدد.
حفظ الله الجميع، وحفظ بلداننا وأعز قادتنا، ورحم الله من مات، وكلنا أموات أبناء أموات.. أسأل الله طول العمر والعافية وحسن الخاتمة للجميع.
_______________________
- المصدر : وكالة الأنباء العُمانية.
- المجلة العربية . عماد بن جاسم البحراني، عدد 1 أغسطس 2022.
- جريدة البيان . دبي . الإمارات، الحواس الخمس، نشر في الموقع الإلكتروني للجريدة في 13 يناير 2011.