اجتماع مرتقب لمجلس الأمن غدًا لمناقشة الهجوم الإسرائيلي على إيران

 

نيويورك - رويترز
قال دبلوماسيون اليوم الأحد إن من المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا غدا الاثنين لمناقشة الهجوم الإسرائيلي على إيران.

ودعا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي مجلس الأمن إلى عقد اجتماع لبحث الهجوم، وقال دبلوماسيون إن المجلس سيناقش الوضع غدا الاثنين على الأرجح.

وقال عراقجي في رسالة إلى مجلس الأمن أمس السبت "تشكل تصرفات النظام الإسرائيلي تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين وتزيد من زعزعة استقرار المنطقة الهشة بالفعل".

وأضاف "تحتفظ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تماشيا مع المبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وبموجب القانون الدولي، بحقها الأصيل في الرد القانوني والمشروع على هذه الهجمات الإجرامية في الوقت المناسب".

وقال الجيش الإسرائيلي إن عشرات الطائرات انتهت قبل فجر أمس السبت من شن ثلاث موجات من الضربات على منشآت لتصنيع الصواريخ ومواقع أخرى قرب طهران وفي غرب إيران.

وجاء القصف الإسرائيلي ردا على إطلاق إيران ما يقرب من 200 صاروخ باليستي على إسرائيل في الأول من أكتوبر تشرين الأول الجاري، وحذرت إسرائيل طهران من الرد.

ورفض السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون شكوى إيران في الأمم المتحدة، وقال في بيان اليوم الأحد إن طهران "تحاول التحرك ضدنا على الساحة الدبلوماسية بالادعاء السخيف بأن إسرائيل انتهكت القانون الدولي".

وأضاف "كما أكدنا مرارا، من حقنا وواجب علينا الدفاع عن أنفسنا وسوف نستخدم كل الوسائل المتاحة لدينا لحماية مواطني إسرائيل".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان أمس السبت إن جوتيريش دعا "جميع الأطراف لوقف كل الأعمال العسكرية، بما في ذلك في غزة ولبنان، وبذل أقصى الجهود لمنع اندلاع حرب إقليمية شاملة، والعودة إلى مسار الدبلوماسية".

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة