مسقط- الرؤية
أعلنت بورشه طرح سيارتين أساسيتين ضمن مجموعتها من السيارات الكهربائية في عُمان، خلال فعاليتين مميزتين استضيفهما مركز بورشه عُمان.
وأقيمت أمسية مخصصة لعدد من الضيوف في فندق سانت ريجيس تزامناً مع يوم المرأة العُمانية في 17 من أكتوبر، إضافة إلى فعالية خاصة بالإعلاميين لمدة يومين في الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر في صالة عرض مركز بورشه عُمان.
وأقيم الحدثان احتفالا بإطلاق الجيل الثاني الجديد كلياً من سيارة مَكان SUV وسيارتي تايكان صالون وكروس توريزمو الجديدتين.
وبعد مرور عشر سنوات على إطلاق سيارة مَكان SUV، تطرح بورشه الجيل الثاني من السيارة كهربائياً بالكامل، وتتميز سيارة مَكان 4 بنظام التحكم في الانطلاق، ما يساعدها على توليد ما يصل إلى 300 كيلووات (408 حصان متري) من القوة المعززة، فيما تصل قوة سيارة مَكان توربو إلى 470 كيلووات (639 حصان متري).
ويبلغ أعلى عزم دوران للسيارتين 650 نيوتن متر و1,130 نيوتن متر على التوالي، حيث تتسارع سيارة مَكان 4 من السكون إلى 100 كم/ساعة في 5,2 ثانية فقط، وتبلغ سرعتها القصوى 220 كم/ساعة، وتتسارع سيارة مَكان توربو من السكون إلى 100 كم/ساعة في 3,3 ثانية فقط وتصل سرعتها القصوى إلى 260 كم/ساعة.
ودخلت بورشه عصراً جديداً من التنقل الكهربائي في نهاية عام 2019 بطرح سيارة تايكان، حيث تم إنتاج نحو 150 ألف سيارة منها منذ ذلك الوقت، وتوفر السيارة الجديدة المطورة قوة أكبر وتسارعاً أفضل وزمن شحن أقل، وتقطع أيضاً مسافة أطول من سابقتها قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية، إضافة إلى ذلك، تتميز السيارة بالتصميم الأنيق والخطوط البارزة والمقصورة المطوّرة.
وقال إلياس عوض مدير العلامة التجارية في مركز بورشه عُمان: "عندما طُرحت تايكان كأول سيارة كهربائية بالكامل من بورشه في عام 2019، كانت تمثل نقلة نوعية في مجال السيارات فائقة الأداء، ومع المزيد من التحسينات والتصميم الجديد الأكثر أناقة، من المتوقع أن ترتقي سيارة مَكان الجديدة بمعايير فئة SUV فائقة الأداء أيضا".
ويوفر الجيل الثاني الكهربائي بالكامل من مَكان أداءً فائقاً على جميع أنواع الطرق، إضافة إلى مستويات استثنائية من تعدد الاستخدامات اليومية، كما تقدم السيارة أداءً قريباً من الأداء الفائق للسيارات الرياضية، يتوافق مع قدرتها على قطع مسافة تصل إلى 613 كيلومتراً قبل الحاجة لإعادة شحن بطاريتها (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً "WLTP") والشحن السريع بالتيار المستمر حتى 270 كيلووات، ويمكن شحن بطارية السيارة من 10 إلى 80 بالمائة خلال 21 دقيقة تقريباً عند استخدام محطة الشحن السريع المتوافقة.
ويتم التحكم في المحركين الكهربائيين من خلال وحدة طاقة إلكترونية بصورة فورية وسريعة، كما يعمل نظام بورشه للتحكم بالجر (ePTM) الذي يتم التحكم فيه إلكترونياً بشكل أسرع بنحو خمس مرات من نظام الدفع الرباعي التقليدي، ويمكنه الاستجابة لأي انزلاق للعجلات في غضون 10 مللي ثانية.
وجهزت السيارة بقاعدة عجلات أطول بمقدار 86 مم مقارنة بالطراز السابق (2,893 مم)، وتحقق توازناً مثالياً مع الأجزاء المعلقة في الأمام والخلف. وتنقسم المصابيح الأمامية إلى جزئين: وحدة الإضاءة العلوية المسطحة مع مصابيح للإضاءة النهارية بأربع نقاط مدمجة في الأجنحة والتي تبرز عرض السيارة.
وتتوفر 4 خيارات لمنظومة الحركة لسيارة تايكان سبورتس صالون الجديدة، تتضمن أنظمة الدفع الخلفي والدفع الرباعي، فيما يتوفر لسيارة تايكان كروس توريزمو ثلاثة خيارات لمنظومة الحركة مع نظام الدفع الرباعي.
واعتماداً على تصميم الهيكل ومنظومة الحركة، زادت المسافة التي يمكن للسيارة قطعها قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطاريتها بمقدار 175 كم، أو بنسبة 35 بالمائة، لتصل إلى 678 كم (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً "WLTP")، وتتميز أيضاً بزمن الشحن الأقل من الطراز السابق.
وحققت سيارة تايكان من الجيل الأول زمن قدره 37 دقيقة لشحن البطارية من 10 إلى 80 بالمائة عند الشحن في درجة حرارة تبلغ 15 درجة مئوية، بينما تستغرق تايكان الجديدة 18 دقيقة في نفس الظروف على الرغم من سعة البطارية الأكبر، وتتمتع بطارية "بيرفورمانس بلاس" للأداء العالي الآن بسعة إجمالية تبلغ 105 كيلووات ساعي، بدلاً من 93 كيلووات ساعي.
وقد أجرت الشركة اختبارات امتدت لمسافة إجمالية تزيد عن 3,6 مليون كيلومتر حول العالم لمواصلة تحسين أول سيارة رياضية كهربائية بالكامل من بورشه.