وفد من جامعة السلطان القابوس يزور بروكسل وبروج

منى بنت فهد: الرحلة الطلابية الأكاديمية إلى بلجيكا تُعزز الروابط بين عُمان والاتحاد الأوروبي

 

مسقط- الرؤية

 

استضاف الاتحاد الأوروبي وفدًا من الطلاب والأكاديميين العُمانيين من جامعة السلطان قابوس في رحلة دراسية إلى مدينتي بروكسل وبروج في بلجيكا، خلال الفترة من 22 إلى 27 سبتمبر 2024.

طلاب.jpg
 

وهدفت الرحلة الدراسية إلى تعريف المُشاركين فيها بمبادئ وطريقة عمل الاتحاد الأوروبي ومؤسساته الرئيسية وسياساته الرائدة، لاسيما فيما يتعلق بالسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي واستراتيجياته نحو الشباب والعمل المناخي وبرنامج التبادل الطلابي "إيراسموس بلس"، مع التركيز بشكل كبير على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وسلطنة عُمان والدراسة في أوروبا والتعاون الأكاديمي. وهدفت الزيارة أيضًا لأن تكون بمثابة منصة لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات بين سلطنة عُمان وأوروبا وتعزيز التفاهم المتبادل بين الطرفين.

وخلال زيارتهم، التقى الوفد العُماني المشترك مع الطلاب والأكاديميين من جامعة الكويت وكبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي وممثلين عن مراكز الفكر والمؤسسات الأكاديمية الأوروبية الرائدة، فضلًا عن الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية في مدينة بروج البلجيكية. كما حضر المشاركون حفل استقبال مشترك أقامه سفيرا سلطنة عُمان ودولة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي، سعادة السفيرة رؤى بنت عيسى الزدجالية وسعادة السفير نواف بن عبدالعزيز العنزي.

وقالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي: "يُشرفنا المشاركة في هذه الرحلة الدراسية المهمة، التي تؤكد التزامنا بتعزيز التميز الأكاديمي والتعاون الدولي. لا تعزز هذه المبادرة فقط تجربة طلابنا التعليمية؛ بل تقوي أيضًا الروابط بين سلطنة عُمان والاتحاد الأوروبي. إننا نتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع الاتحاد الأوروبي وإلى لعبة المحاكاة القادمة للاتحاد الأوروبي، التي ستوفر لطلابنا رؤى قيمة حول كيفية عمل الحُكم والدبلوماسية الأوروبية".

من جهته، قال سعادة السيد كريستوف فارنو سفير الاتحاد الأوروبي لدى سلطنة عُمان: "تعكس هذه الرحلة الدراسية التزامنا الراسخ بتعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي مع الشباب العماني وتقوية شراكتنا مع المؤسسات الأكاديمية في سلطنة عمان. ونؤكد أن الاتحاد الأوروبي ثابت في التزامه بالاستثمار في العلاقات الثنائية المستقبلية مع السلطنة وجميع دول مجلس التعاون الخليجي، مع دخولنا في مرحلة جديدة في شراكتنا الاستراتيجية مع دول المنطقة". وأضاف فارنو "أود أن أشكر جامعة السلطان قابوس على دورها المحوري في نجاح هذا التعاون، وأتطلع إلى البرنامج القادم مع الجامعة وهو لعبة محاكاة نموذج الاتحاد الأوروبي، والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز تعاوننا في مجال التعليم والعلاقات الدولية".

وتأتي هذه الزيارة تكريمًا للطلاب الفائزين في مسابقة كتابة المقال، والتي نظمتها مندوبية الاتحاد الأوروبي إلى سلطنة عُمان بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس في مايو 2024، كجزء من احتفالات شهر أوروبا في سلطنة عُمان. وقد أُتيحت الفرصة للفائزين الثلاثة الأوائل، بالإضافة إلى اثنين من الأكاديميين، لزيارة مقر الاتحاد الأوروبي. هدفت المسابقة إلى تعزيز مشاركة الشباب وتحسين فهم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وسلطنة عُمان.

وتستند الرحلة الدراسية إلى تعاون طويل الأمد بين الاتحاد الأوروبي وجامعة السلطان قابوس، وستتبعها لعبة محاكاة لنموذج الاتحاد الأوروبي ستستضيفها الجامعة في 27و 28 أكتوبر الجاري. تهدف لعبة المحاكاة إلى رفع مستوى الوعي ودعم التعلم وبناء القدرات وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وسلطنة عُمان في الأوساط الأكاديمية. وستكون لعبة محاكاة الاتحاد الأوروبي النموذجية عبارة عن محاكاة لمدة يومين لاجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي، حيث سيتولى الطلاب أدوار دول أعضاء مختلفة في الاتحاد الأوروبي. وستوفر المحاكاة للطلاب تجربة عملية لعملية صنع القرار والتفاوض في الاتحاد الأوروبي.

وتتماشى الرحلة الدراسية مع الجهود المستمرة التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لتعزيز شراكته الاستراتيجية مع الخليج، كما هو موضح في البيان المشترك للاتحاد الأوروبي، الذي نُشر في مايو 2022، واستنتاجات المجلس ذات الصلة في 20 يونيو 2022. ويشكل البيان المشترك رؤية لتحديد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، ويهدف إلى توسيع وتعميق تعاون الاتحاد الأوروبي مع مجلس التعاون الخليجي والدول الأعضاء به، ويقدم مقترحات ملموسة لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتحول الأخضر وتغير المناخ والتجارة والتنويع الاقتصادي والاستقرار الإقليمي والأمن العالمي والتحديات الإنسانية والإنمائية وتعزيز العلاقات فيما بين الشعوب.

تعليق عبر الفيس بوك