بيان من الجيش الإسرائيلي حول حادث البحر الميت

القدس المحتلة - الوكالات
قال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الجمعة إنه رصد ما وصفه "بعدد من المخربين" عبروا من الأردن إلى المنطقة الواقعة جنوبي البحر الميت في إسرائيل وتمكن من تحييد اثنين منهم بعدما أطلقا النار على القوات.

وذكر أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في منشور على منصة إكس أن قوات الجيش "رصدت قبل قليل عددا من المخربين الذين اجتازوا من الأردن نحو الأراضي الإسرائيلية جنوب بحر الميت. لقد هرعت قوات جيش الدفاع إلى المكان وتمكنت من تحييد مخربين اثنين أطلقا النار نحوها".

وقال الجيش إنه أرسل قوات إضافية لتمشيط المنطقة وإنها تجري عمليات برية وجوية بحثا عن شخص آخر ربما فر من المكان.

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجنديان المصابان في عملية إطلاق النار قرب البحر الميت حالتهما متوسطة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن حادثة إطلاق النار وقعت على بعد حوالي 3 كيلومترات من مستوطنة إيلوت جنوب البحر الميت.

وقال مراسل الجزيرة إن منفذي العملية 3 أشخاص، وقد أطلق جيش الاحتلال النار على اثنين منهم، فيما عاد الثالث أدراجه إلى الأردن.

وتأتي هذه الواقعة بعد هجوم وقع في الثامن من سبتمبر عندما قتل مسلح من الأردن ثلاثة مدنيين إسرائيليين عند معبر جسر الملك حسين في الضفة الغربية المحتلة قبل أن تقتله قوات الأمن بالرصاص.

وتزداد المشاعر المعادية لإسرائيل في الأردن. وكان الهجوم عند جسر الملك حسين هو الأول من نوعه على الحدود مع الأردن منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 عندما شنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما على جنوب إسرائيل مما أشعل فتيل الحرب في غزة والتي تصاعدت في أرجاء المنطقة.

ووقعت إسرائيل والأردن معاهدة سلام في عام 1994 ولديهما علاقات أمنية وثيقة.

وتعبر عشرات الشاحنات يوميا من الأردن وهي محملة ببضائع من المملكة ومنطقة الخليج لتصب في أسواق الضفة الغربية وإسرائيل.

تعليق عبر الفيس بوك